الخميس 16 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: اهتمام مصر بدعم ليبيا وتونس يضمن الحفاظ على مصالح الشعوب

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار18-1-2022 | 14:06

إسراء خالد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن الدولة المصرية حريصة على متابعة كافة مستجدات الدول الشقيقة وعلى رأسها ليبيا، بالإضافة إلى سعيها لتعزيز سبل التعاون المشترك مع كافة الدول، وهو ما يعود بالنفع على كافة الأطراف ذات الصلة.

وأوضح بدر الدين فى تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المباحثات بين الجانبين المصري والجزائري حول دعم تونس وليبيا جاءت فى ظل التوافق بين وجهتي النظر المصرية والجزائرية، منوهًا إلى أن العلاقات بين مصر وليبيا علاقات قوية؛ مما يدفع الجانب المصري إلى وضعها دومًا في الاعتبار.

ونوه إلى أن الدولة المصرية حريصة على متابعة كافة التطورات التي تشهدها ليبيا، وذلك على مدار التاريخ، إذ كان لها دور كبير فى العمل على تهدئة الأوضاع فى ليبيا، وهو ما تبلور من خلال إطلاق إعلان القاهرة 2020 للمساهمة فى حل الأزمة في ليبيا.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن اهتمام مصر بدعم ليبيا وتونس يأتي أيضًا في ضوء اعتبارهما أحد دول الجوار، وارتباط أمنهما القومي بالأمن القومى لمصر بدرجة كبيرة، كما أنها تهدف إلى أن يعم السلام في جميع أنحاء الوطن العربي فيما يضمن الحفاظ على مصالح الشعوب ووثرواتهم وتحقيق السلم بين الأطراف المختلفة.

الدعم العربي لتونس وليبيا

يشار إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورمطان العمامرة، وزير الشئون الخارجية الجزائرية، استمرار الدعم العربي للرئيس التونسي قيس سعيد، وما يقوم به من إجراءات وجهد حثيث لتحقيق الاستقرار في البلاد، وذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، وزير الشئون الخارجية الجزائرية، أمس بحضور سامح شكري، وزير الخارجية.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، تم التباحث بين الجانبين المصري والجزائري حول مستجدات الوضع في ليبيا الشقيقة، إذ تم التوافق حول أهمية العمل على تحقيق الأمن والاستقرار وصون وحدة وسيادة ليبيا وتوحيد مؤسساتها الوطنية، خاصًة العسكرية والأمنية، تعزيزًا للجهود الدولية لإنهاء تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة في الأراضي الليبية.