السبت 18 مايو 2024

«البنا ورسائل الخراب».. سكاي نيوز عربية تبحث أصل الفكر المتطرف في وثائقي خاص

البنا ورسائل الخراب

أخبار18-1-2022 | 15:01

دار الهلال

تبث قناة سكاي نيوز عربي، غدًا الأربعاء، فيلماً وثائقياً خاصاً من إنتاجها، بعنوان «البنا ورسائل الخراب»، تبحث من خلاله العلاقة بين فكر حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان، ونشوء فكر التطرف عبر العالم، من خلال عرض تحليلات باحثين وسياسيين من أصحاب الاختصاص.

يسعى الوثائقي لتعقب خيوط نشوء الفكر المتطرف المؤسس لخيار العنف، من خلال البحث في أدبيات فكر الإخوان، الذي أسس له البنا منذ نحو مئة عام، ويقدم شهادات لأعضاء سابقين في الجماعة، ومختصين في فكر التنظيم، بالإضافة إلى قراءة في فكر البنا ومؤلفاته، وأفكار من تأثروا به كسيد قطب على سبيل المثال، والذي يصنف على أنه الأب الروحي للجماعات التكفيرية في النصف الثاني من القرن الماضي وحتى الآن.

فهل هناك دليل على وجود الرابط بين ما أسّس له البنا من فكر، وتكاثُر الحركات الإرهابية التي تستعمل العنف، أو تبرر له؟ وما الذي حصده العالم من بذرة الفكر التي زرعها البنا في عقول أتباعه؟
أسئلة كثيرة يطرحها الفيلم الوثائقي الجديد، ويحاول البحث عن إجاباتها.

جدير بالذكر أن الفيلم هو ضمن سلسلة وثائقيات سكاي نيوز عربية، وتم تصويره في الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وتونس والنرويج.

يمكن للمشاهدين متابعة بث العرض الأول للفيلم الوثائقي حصرياً على شاشة قناة سكاي نيوز عربية يوم الأربعاء 19 يناير تمام الساعة الرابعة والنصف مساءاً بتوقيت غرينيتش، الثامنة والنصف مساءاً بتوقيت أبو ظبي.


حول سكاي نيوز عربية

"سكاي نيوز عربية" هي مؤسسة إخبارية عربية رائدة تبث على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في جميع أنحاء العالم الناطق باللغة العربية، عبر مجموعة من المنصات؛ بما فيها قناة تلفزيونية ومنصات رقمية متطورة ومحطة إذاعية خاصة بها وخدمة وسائط البث الصوتي "بودكاست"، وذلك تماشياً مع النهج المتكامل الذي تعتمده القناة، والذي يقوم على الدمج بين الإعلام الرقمي والتقليدي. وتغطي القناة من خلال بث الأخبار العاجلة مختلف القطاعات سواء السياسية والاقتصادية والترفيهية والثقافية والرياضية والفنية.

ومنذ انطلاقتها في عام 2012، تلتزم "سكاي نيوز عربية" بتقديم تحليل متميز لمختلف الأخبار الإقليمية والدولية، لتحتل اليوم مكانة مميزة ومصدراً موثوقاً للأخبار موجهاً لمختلف الشرائح والأعمار والجنسيات والثقافات؛ حيث نجحت "سكاي نيوز عربية" في بناء قاعدة عريضة من المتابعين لأخبارها التي تغطي أحدث المستجدات والشؤون الراهنة.

تمتلك "سكاي نيوز عربية" أحدث غرفة أخبار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتستخدم القناة أحدث تقنيات الواقع الافتراضي (VR) وتقنيات الواقع المعزز(AR). كما تنتشر شبكة مكاتب ومراسلي "سكاي نيوز عربية" في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، إيماناً منها بضرورة أن يكون المشاهدون على اطلاع دائم على آخر المستجدات والأحداث الإخبارية، والمحتوى التحليلي للأخبار الذي يقدم مضموناً غنياً وموضوعياً.

أُطلقت سكاي نيوز عربية من خلال استثمار مشترك بين الشركة الدولية للاستثمارات الإعلامية وسكاي نيوز البريطانية، وتمتلك الشركة الدولية للاستثمارات الإعلامية ضمن محفظتها عددا من الأصول الإعلامية الناجحة والمُميزة حول العالم، وتشمل كلاً من "ذا ناشيونال" (The National)، وصحيفة "الرؤية".

تتبع المجموعة نهجاً يركز على النمو الرقمي في جميع شركاتها، واستراتيجيات تدعم آفاقاً استثمارية طموحة وجديدة بقيادة نارت بوران، الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للاستثمارات الإعلامية.

الاكثر قراءة