الجمعة 10 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الثلاثاء.. الرئيس السيسي يوجه برفع الحد الأدنى للأجور لـ 2700 جنيه

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات18-1-2022 | 16:26

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الثلاثاء 18-1-2022، ومنها، وصول الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى إلى دبى بالامارات، للمشاركة فى مؤتمر "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة"، على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠، واجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد وزير البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية تصنيف المخلفات والمعرفة الدقيقة للكميات المتولدة منها لاتخاذ القرارات المناسبة بشأن كيفية معالجة المخلفات والتخلص الآمن منها، ولإجراء اختبارات صحيحة على مكونات المخلفات لتحسين استعادة الموارد مما يتطلب الحصول على بيانات موثوقة حول توليد تلك المخلفات وتكوينها ضمن تخطيط وتصميم وتشغيل نظام إدارة المخلفات الصلبة.

ووجهت ياسمين فؤاد - في بيان صحفي اليوم /الثلاثاء/ - بمواصلة أنشطة رفع كفاءة العاملين بمنظومة إدارة المخلفات لضمان فاعلية تنفيذ منظومة المخلفات الجديدة وتحسين مستوى النظافة، حيث نظمت الوزارة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لها سلسلة من ورش العمل التدريبية بمجال تصنيف المخلفات الصلبة البلدية بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي الألماني (giz)، وذلك ضمن خطة عمل البرنامج بالمحافظات الأربع الواقعة في نطاق عمله (كفر الشيخ - الغربية - أسيوط - قنا).

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، وصول الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى إلى دبى بالامارات، للمشاركة فى مؤتمر "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة"، على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ .

يعقد المؤتمر ضمن فعاليات إسبوع الأهداف العالمية والمقام بالتعاون مع الأمم المتحدة ، ويركز على دفع عجلة التقدم المشترك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سبيل بناء مستقبل أفضل للبشرية.

وصرح الدكتور عبد العاطى أن المشاركة في هذا المؤتمر الهام تأتي في إطار الإهتمام الكبير الذى توليه الدولة المصرية لقضية المياه ، بإعتبارها المحور الرئيسى لتحقيق التنمية.

وفى كلمته خلال افتتاح المؤتمر، استعرض الدكتور عبد العاطى الموقف المائى في مصر ، مشيراً إلى أن مصر تعتمد بنسبة ٩٧% على مياه نهر النيل ، مشيراً لقيام الوزارة بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التى تهدف لزيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات المائية بدرجة عالية من المرونة والكفاءة ، وتحقيق العديد من الأهداف مثل ترشيد إستخدام المياه ، وتعظيم العائد من وحدة المياه ، وتحسين إدارة المنظومة المائية ، والتأقلم مع التغيرات المناخية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "استعراض مشروع موازنة العام المالي القادم 2022-2023".

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بعدد من القرارات، بينها:

  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه.
  • إقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.
  • زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، حرص القيادة السياسية على تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وبرلين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصة وأن ألمانيا تعد إحدى أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر بدول الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة الموسع مع رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية الدكتور بيتر رامزاور، الذي عقد اليوم الثلاثاء، لبحث سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية، بالاضافة إلى قطاع الطاقة المتجددة، بحضور أمين عام اتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي، والسفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان، ومساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية إبراهيم السجيني، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وقالت جامع إن الاجتماع تضمن بحث عقد اللجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة خلال النصف الثاني من شهر يوينو المقبل بالعاصمة الألمانية برلين، لافتةً إلى إمكانية إقامة منتدى لرجال الأعمال بمصر وألمانيا لاستعراض فرص التعاون الاستثماري المشترك بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air