الجمعة 27 سبتمبر 2024

البرلمانية جيهان بيومي: قرارات الرئيس حيوية وتعكس الاهتمام بالمعلم

جيهان البيومي

برلمان18-1-2022 | 19:25

أماني محمد

 قالت الدكتورة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن القرارات التي أصدرها الرئيس عبددالفتاح السيسي اليوم هي قرارات حيوية تصب في مصلحة ملف التعليم، وخاصة أنها تتضمن تعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات بجانب تخصيص حافز إضافي لتطوير المعلمين بقطاع التعليم بنحو 3 مليارات جنيها في موازنة العام المالي الجديد. 

وأوضحت في تصريح لبوابة دار الهلال أن هذه القرارات تعكس الاهتمام بالمعلم الذي يعتبر هو حجر الأساس لنجاح أي منظومة تعليمية، موضحة أن دعم المعلم اقتصاديا هو عامل مهم لحل مشكلة هذا الملف. 

وأشارت إلى أن الاتجاه لسد عجز المعلمين بالتعيينات الجديدة هو تأكيد بأن هذا الملف على رأس أوليات الرئيس السيسي، موضحة أنه بالمثل ايضا ينطبق هذا على التعليم العالي لما يعانيه الاستاذ الجامعي في الفترات السابقة من تهميش مما أدى إلى مشاكل في هذا الملف، ودعم الدولة وتخصيص حافز جودة مهم جدا لذلك. 

كان الرئيس السيسي قد وجه خلال اجتماع له اليوم بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، وكذلك اعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه. 

مع تخصيص مبلغ 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فضلاً عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار أيضا برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، مع زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.