السبت 18 مايو 2024

وفد «المليون شاب متطوع للتكيف المناخي» يبحث نقل التجربة الدنماركية فى التحول الأخضر

جانب من الحضور

أخبار18-1-2022 | 20:13

دار الهلال

التقى وفد من مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، السفير توماس أنكر كريستيانسن، سفير المناخ الدنماركي، ومستشار وزير الخارجية لشئون التغير المناخي، سفير الدنمارك سابقا فى القاهرة، بحضور السفير الحالي سفند أولينج.

وضم وفد المبادرة كلا من: الدكتور مصطفي الشربيني، رئيس المبادرة، وحسام الدين محمود، الأمين العام، والدكتورة شيماء زهير، بدعوة من سفير المناخ الدنماركى لقادة العمل المناخي الملهمين والمؤثرين في المجتمع، ويعملون علي مواجهة التحديات المناخية.

ومن جهته، قال الدكتور مصطفي الشربيني، رئيس المبادرة إن الدنمارك تمثل صوت مستقل قائم على المعرفة في التحول الأخضر لإلهام الطموحات العالية والحفاظ عليها، لافتا إلى أنها تعمل على تكثيف جهودها لتعزيز صادرات تقنيات المناخ الدنماركية وإزالة الكربون العالمي.

وأشار "الشربيني" إلى أن الدنمارك خصصت 25 مليار كرونة دنماركية لصندوق التنمية الجديد، منها 14 مليار مخصصة لترويج الصادرات التي تعمل على مواجهة التغيرات المناخية والتحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة.

من جهته، قال حسام الدين محمود، الأمين العام للمبادرة، أن الدنمارك تعمل فيها البلديات على تطوير خطط عمل مناخية طموحة تتماشى مع اتفاقية باريس، وبخاصة في تطوير خطط مناخية عملية مع التركيز على جميع القطاعات ضمن المنطقة الجغرافية للبلديات، تحدد الخطط كيفية تحقيق البلديات لانبعاثات غازات الدفيئة الصفرية الصافية بحلول عام 2050 وتحديد أهداف فرعية طموحة للتخفيض على سبيل المثال.

 يذكر أن زيارة سفير المناخ توماس أنكر ومساعد وزير الخارجية الدنماركي إلى مصر تهدف إلى عرض الرؤى والخبرات الدانماركية فى مجال مكافحة التغير المناخي والتنسيق مع الجانب المصرى فيما يخص قمة مكافحة التغير المناخي COP27 التى تستضيفها مصر خلال العام الجارى في نوفمبر 2022.