الأربعاء 5 يونيو 2024

الكرملين: نرحب بجهود أي دولة لتسوية الوضع في أوكرانيا

دميتري بيسكوف

عرب وعالم19-1-2022 | 13:55

دار الهلال

أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن بلاده ترحب بجهود أي دولة لتسوية الوضع في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه إذا تمكنت تركيا من التأثير على كييف ودفعها للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك فهذه خطوة لا يمكن سوى الترحيب بها.

وقال بيسكوف، للصحفيين اليوم الأربعاء، نحن نرحب بجهود أي دولة يمكن أن تساعد في حل الوضع في أوكرانيا"، مشيرا إلى أن الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا تتعلق على وجه التحديد بتعطيل عملية تنفيذ اتفاقيات مينسك من جانب كييف.

وأضاف بيسكوف:" إذا تمكن شركاؤنا الأتراك من التأثير على الأوكرانيين وشجعوهم على الوفاء بالاتفاقيات، التي تم التوصل إليها سابقا وإلزامهم بذلك، فلا يمكن سوى الترحيب بهذا الأمر". وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أعلن في وقت سابق من اليوم، أن بلاده على استعداد لأداء أي دور من أجل خفض حدة التوتر في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وقال بهذا الشأن:" إن بلاده تتابع عن كثب وبقلق عميق تصاعد التوتر بين موسكو وكييف في الآونة الأخيرة"، مؤكدا على أن تركيا لا تدعم أي عمل عسكري روسي ضد أوكرانيا أو أي صراع وحرب بين البلدين، ومشددا على دعم بلاده الكامل لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الاجتماعية.

وأضاف:" أن تركيا لا ترغب في اندلاع حرب جديدة، إذ أن العالم شهد حروبا عديدة مؤخرا مثل العراق وسوريا"، داعيا روسيا وأوكرانيا للتهدئة.

وتابع: " إن الرئيس إردوغان تحدث مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي بهدف إيجاد مخرج للأزمة الراهنة، ودعاهما للاجتماع في تركيا للتباحث حول سبل الحل"، لافتا إلى أن الرئيس التركي سيزور أوكرانيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة للقاء نظيره زيليسنكي، مشددا على الحاجة الماسة للحوار البناء أكثر من أي وقت مضى من أجل الخروج من الأزمة الحالية.