الجمعة 17 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم 19-1-2022.. السيسي يوجه باستمرار تطعيمات «كورونا» والجرعات المنشطة

لقاح كورونا

تحقيقات19-1-2022 | 16:52

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 19-1-2022، ومنها، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في حملات التطعيم للفئات المستهدفة من المواطنين، وتيسير حصول الذين سبق لهم التطعيم على الجرعات المنشطة من اللقاحات، وإعلان الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة ‏الداخلية بدء موسم التصفية الموسمية الأولى (الأوكازيون الشتوي) لعام ‏‏2022 اعتبارًا من الإثنين الموافق 7/2/2022 ولمدة شهر على أن يكون ‏لكل محل أسبوعين.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، بحث الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع محمد بن يوسف، سفير الجمهورية التونسية بالقاهرة، تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون الاقتصادي، وانعقاد اللجنة العليا المصرية التونسية لدفع العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف مجالات التنمية.

وخلال اللقاء، ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، التداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا على المستوى العالمي وتأثيرها الفعلي على الأنشطة الاقتصادية، خاصة تلك المتعلقة بحركة التجارة الدولية وتأثيرها على حركة التجارة البينية بين البلدين، حيث تسببت الموجة الأولى لكورونا في انكماش كبير في حركة التجارة الخارجية وفي الخدمات اللوجستية المرتبطة بها، وناقشت أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة من خلال إقامة المعارض المتخصصة والمشتركة بين البلدين.

كما أكدت وزيرة التعاون الدولي أهمية تشجيع رجال الأعمال والشركات على المشاركة في هذه المعارض، وإقامة أسابيع تجارية بحيث يمكن إقامة أسبوع تجاري للمنتجات المصرية في تونس وآخر لتونس في القاهرة بحيث يتيح الفرصة للشركات ورجال الأعمال للتعرف على المنتجات التصديرية لكلا الطرفين.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن خطة تنفيذ المجمعات الصناعية والتوسع في إنشائها، هي جزء أصيل من توجه الدولة نحو دفع قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة مساهمته في توفير فرص العمل للشباب، ودعم الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك خلال عقده اجتماعاً مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لمتابعة موقف تنفيذ المجمعات الصناعية في مختلف المحافظات، بحضور محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية.

وبدأت الدكتورة نيفين جامع، باستعراض أبرز ملامح المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب، التي تحمل عنوان "مصنعك جاهز للترخيص"، مشيرة إلى أنها تعدُ حلاً تنموياً لتشجيع الاستثمارات، وإتاحة الفرصة لانطلاق القدرات الإبداعية، إلى جانب توفير فرص العمل، وتعميق التصنيع المحلي بهدف الارتقاء بالصناعة المصرية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في حملات التطعيم للفئات المستهدفة من المواطنين، وتيسير حصول الذين سبق لهم التطعيم على الجرعات المنشطة من اللقاحات، بالإضافة إلى دعم مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية، بمزيد من الأجهزة والمعدات اللازمة للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى جانب تعزيز قدراتها الاستيعابية، بما يمثل إضافة مهمة إلى المنظومة الصحية في مصر بشكل عام.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث اسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد متابعة الوضع الوبائي الراهن لانتشار فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، فضلًا عن الموقف التنفيذي للمحور الصحي للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وسير العمل بالمشروع القومي لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما، إلى جانب جهود الدولة لتخفيض حجم حوادث الطرق.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعلان الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة ‏الداخلية بدء موسم التصفية الموسمية الأولى (الاوكازيون الشتوي) لعام ‏‏2022 اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 7/2/2022 ولمدة شهر على ان يكون ‏لكل محل أسبوعين، وشمل القرار ضرورة حصول المحال ‏المشاركة في التصفية مسبقا على موافقة من مديريات التموين الداخلية ‏الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، ونص القرار علي ضرورة إعلان ‏الجهات المشاركة عن ثمن كل السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنا به ‏بيان عن الثمن الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على ‏التصفية.‏

وقال المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير  احمد كمال، أن ‏الهدف من الاوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك حصول ‏المواطن على السلع بتخفيضات قد تصل إلى 50% كما حدث العام الماضي.

 وأشار كمال أن الاوكازيون إذا كان فرصة سانحة للمواطن فهو فرصة ‏سانحة للتاجر أيضا الذي يستخدم الاوكازيون لإحداث رواج في تجارته ، ‏مضيفا انه كل عام يدخل في الاوكازيون سواء الشتوي او الصيفي ما يزيد ‏عن 3500 محل، مؤكدا ان الاوكازيون لا يشمل محال بيع الملابس فقط بل ‏يشمل أيضا محال الأدوات المنزلية ومحال بيع الجلود (الأحذية و الشنط) ‏وغيرها من الأنشطة التجارية أيضا.