الأحد 28 ابريل 2024

رغم برودة الجو أزهار النرجس البرى تتفتح قبل أوانها بسبب الاحترار العالمى

النرجس البرى

الهلال لايت 20-1-2022 | 19:52

ميادة عبد الناصر

يقول الخبراء إن أزهار النرجس تفتحت بالفعل قبل شهرين من موعدها بسبب تغير المناخ وزيادة الاحترار العالمى ، حيث تُظهر بيانات مكتب الأرصاد الجوية أن عام 2021 كان سادس عام من حيث الدفء على الإطلاق.

  وبحسب موقع "ذا صن" البريطانى يُظهر تقييم جديد يجمع ست مجموعات بيانات ، بما في ذلك واحد جمعه مكتب الأرصاد الجوية وجامعة إيست أنجليا (UEA) ، أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية في العام الماضي وصل إلى حوالي 1.99 درجة فهرنهايت (1.11 درجة مئوية) فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية (1850- 1900).

  "النرجس البري" هو الاسم الشائع لجنس النبات "النرجس" ، والذي يُعتقد أنه يغطي أكثر من 100 نوع فردي وقالت متحدثة باسم جمعية النرجس البري ، "هناك تقارير على مدى السنوات القليلة الماضية تشير إلى أنها تزهر في وقت مبكر ويقوم بعض العارضين بشراء أصناف لاحقة للتعويض عن الطقس في الوقت الحالي في ميدلاندز للتعويض عن الطقس الأكثر دفئًا.

  وقالت جمعية البستنة الملكية أيضًا إن النباتات كانت تزهر في وقت أبكر مما كان متوقعًا ، وبعضها الآن قبل أسبوعين من الموعد المحدد وقالت متحدثة باسم الجمعية "يعتمد توقيت الإزهار على مجموعة من العوامل حيث يكون طول اليوم من أكثر العوامل تأثيرًا في هذا الوقت من العام".

  نظرًا لأن الانقلاب الشتوي قد مر الآن وأصبحت الأيام الآن أطول بشكل ملحوظ ، فقد يؤدي الطقس الأكثر دفئًا إلى تسريع النباتات الجاهزة للإزهار وتشمل العوامل الأخرى درجة البرودة التي تعاني منها النباتات حيث تتطلب فترة من الظروف الباردة لبدء نمو الأزهار ، وبعد ذلك ستؤدي الظروف الأكثر دفئًا إلى فتح الأزهار.

  وقالت جمعية النرجس البري إن الأزهار تزهر مبكرًا بسبب تغير المناخ، وبعضها يزهر بالفعل في جنوب إنجلترا وقد تم التقاط الزهور ، المعروفة باسم رمز الربيع ، من قبل العديد من السكان في جميع أنحاء المملكة المتحدة - بما في ذلك في وندسور وجلوسيسترشاير - بعد أقل من شهر من بدء الشتاء.

  وفقًا لجمعية النرجس البري ، تظهر بعض أنواع النرجس البري في يناير بسبب الطقس الدافئ الذي يشبه الربيع في الشتاء كما شوهدت بعض أزهار النرجس تزهر بالفعل في أجزاء من جنوب شرق إنجلترا.

  وقالت جمعية البستنة الملكية أيضًا إن النباتات كانت تزهر في وقت أبكر مما كان متوقعًا ، وبعضها الآن قبل أسبوعين من الموعد المحدد وقالت متحدثة باسم الجمعية: من المرجح أن يكون تأثير تغير المناخ أكبر بالنسبة للنباتات المزهرة في الربيع ، حيث تبدأ البداية المعتادة لدرجات الحرارة الأكثر دفئًا التي من شأنها أن تؤدي إلى الإزهار في وقت مبكر.

  ويظهر هذا في توقيت ظهور الأوراق على النباتات المتساقطة في الربيع ، وأكثر من ذلك مع التأخير في سقوط الأوراق في الخريف ، حيث تستمر الظروف الأكثر دفئًا لفترة أطول في العام.

  قال الخبراء إن سجل العام الماضي هو على الرغم من تأثيرات التبريد لنمط الطقس الطبيعي "النينيا" الذي يحدث كل بضع سنوات والنينيا هو التبريد واسع النطاق لدرجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي - يؤدي إلى تغيرات في الطقس العالمى ومن المتوقع أن يستمر الاحترار العالمي وغيره من اتجاهات تغير المناخ طويلة الأجل نتيجة المستويات القياسية لغازات الاحتباس الحراري المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

Dr.Randa
Dr.Radwa