الثلاثاء 14 مايو 2024

بسبب فيلم قديم.. إطلاق اسم ممثل أمريكي على نوع جديد من دودة قاتلة للعناكب

صورة تعبيريه

الهلال لايت 20-1-2022 | 21:04

ميادة عبد الناصر

قرر علماء طفيليات إطلاق اسم الممثل جيف دانيلز على نوع مكتشف حديثًا من دودة النيماتودا القاتلة للرتيلاء، بسبب دوره في فيلم أراشنو فوبيا  Arachnophobia، الذى عرض في تسعينيات القرن الماضي.

وقال عالم الطفيليات أدلر ديلمان، الذي قاد فريقًا بجامعة ريفرسايد في كاليفورنيا لاكتشاف الدودة إن شخصية دانيلز في الفيلم قاتل عنكبوت، وهو بالضبط ما تمثله هذه الديدان الخيطية، في حين أن دكتور جينينغز الذي يلعب دوره دانيالز في فيلم الرعب الكوميدي كان يرسل الكهرباء والنيران والبنادق لخصومه ذوي الأرجل الثمانية، بحسب موقع "ديلى ميل".

 ووفقا للأبحاث، من غير الواضح كم من الوقت يمكن أن يعيش الدود القاتل على العنكبوت، لكنهم بقوا على قيد الحياة في المختبر لمدة 11 يومًا والديدان هي خنثى ذاتية الإخصاب تلد كل منها 160 طفلا.

ومن جهته،  قال "دانيلز" مازحا في تصريحات صحفية: عندما سمعت لأول مرة أن نوعًا جديدًا من الديدان الخيطية قد تم تسميته من بعدي: فكرت لماذا؟ هل هناك تشابه؟ بصراحة ، لقد تشرفت بتكريمهم لي ولرهاب العناكب، وجعلني ذلك أبتسم.

وتابع ساخرًا: بالطبع، في هوليوود، لم تنجح حقًا حتى يتم التعرف عليك من قبل العاملين في مجال علم الطفيليات.

ووفقا لتقرير "ديلى ميل"،  في حين أن الديدان الخيطية هي من بين أكثر الحيوانات وفرة على الأرض - ويتم تمثيلها من خلال 25000 نوع مختلف غريب - فهذه هي المرة الثانية فقط التي يُكتشف فيها أن نوعًا ما يصيب الرتيلاء، وقد تم اكتشافها بعد أن اتصل مربي الرتيلاء بالبروفيسور ديلمان في سبتمبر من عام 2019، طالبًا المساعدة في تحديد عدوى غامضة كانت تصيب بعض العناكب.

 وأوضح الباحثون أنه عندما تصاب الرتيلاء، فإنها تظهر سلوكيات غريبة - مثل المشي حول رؤوس الأصابع وعدم تناول الطعام - بينما تتوقف أطرافها -الزوائد التي تتحكم في أنيابها- عن العمل أيضًا.

قال البروفيسور ديلمان: إذا أصيبت بهذه العدوى، سيموت الرتيلاء من الجوع.

مع ذلك، أشار عالم الطفيليات بجامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، إلى أن هذا "قد يستغرق شهورًا ، لأن الرتيلاء ليس مضطرًا لتناول الطعام كثيرًا."

وكشف تحليل إضافي أن الطفيليات كانت تصيب أفواه العنكبوت حصريًا - مع عدم وجود أي منها في المعدة، ولم تكن هناك علامات على أن الديدان قد ألحقت الضرر بالخارج للعناكب أيضًا، وليس من الواضح أن الديدان الخيطية تتغذى على العنكبوت نفسه.

وقال البروفيسور ديلمان إنه من المحتمل أن تتغذى على البكتيريا التي تعيش على الرتيلاء.

Dr.Radwa
Egypt Air