الأربعاء 19 يونيو 2024

سعيد عبده: «باس ورد» للناشرين للقضاء على التزوير وعمليات النصب

لقاء حواري مفتوح مع الناشرين بالإسكندرية

أخبار20-1-2022 | 18:37

دار الهلال

شدد سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف، على الإجراءات الاحترازية أثناء المعارض، والالتزام بارتداء الكمامات، وإبراز شهادات الحصول على التطعيم.

وكشف خلال لقاء حواري مفتوح مع الناشرين بالإسكندرية بمقر مكتبة دار المعارف بمحطة الرمل، عن وجود تطعيم بمعارض الكتاب، بالإضافة لوحدات طبية لمعالجة والكشف السريع على أي حالة تظهر من قبل ضيوف المعارض من خارج مصر.

وأشار «عبده» إلى أنه تم تدشين نظام «الباس ورد»، أو ما يعرف برقم سري للناشرين، حتى لا يتم التزوير وعمليات النصب والاحتيال.

ودعا الناشرين للعمل طبقًا لنظام الدولة، والتي تدعم كل الأنشطة.

فعلى سبيل المثال، لابد من التعاون مع الرقابة على المطبوعات، والتصريح من قبل الأزهر لمراجعة الكتب الدينية.

وأعلن رئيس أتحاد للناشرين المصريين، عن أنه يتم العمل على تدريب الناشرين على النظام الضريبي الموحد، والفاتورة الإلكترونية مجانًا، وقد تم بالفعل تنظيم 7  دورات بالقاهرة بالتعاون مع وزارة المالية، وتنتظر الإسكندرية دورها في هذه الدورات التدريبية.

من ناحية أخرى، لفت سعيد عبده إلى أن الاتحاد يسعى دائمًا لتنظيم المعارض داخليًا، خاصة وأنه يوجد 90٪ من الناشرين ليس لديهم مكتبات، ولا يوجد سوى 400 مكتبة تتمركز في القاهرة والإسكندرية، وهناك محافظات معدومة المكتبات مثل العريش.

وأكد رئيس اتحاد الناشريين، على أن الاتحاد يعمل على محاربة تزوير وتقليد الكتب، أو ما يعرف بـ«الكتب المضروبة»، ولكن لا يمكن للاتحاد أن يعمل منفردًا، ولذلك لابد من تسجيل العلامات التجارية لدور النشر.