الأحد 19 مايو 2024

أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 21-1-2022.. «الصحة» تستقبل 667 ألف جرعة لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

تحقيقات21-1-2022 | 11:06

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 21-1-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، التقاء الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع الدكتور على أبو سبع، مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة (إيكاردا) والوفد المرافق له، وذلك لبحث إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين في مجال تغير المناخ بحضور القيادات المعنية وذلك بالمركز الثقافي التعليمي (بيت القاهرة) بالفسطاط، وإعلان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال 667 ألفًا و100 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا".

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، الالتزام بتعليمات مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والضوابط لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وخاصة متحور "أوميكرون"، والالتزام بارتداء الكمامات والحصول على اللقاحات؛ لضمان سلامة جميع العاملين بالوزارة والمواطنين متلقي الخدمة.

وشدد سعفان - وفقا لبيان الوزارة اليوم الجمعة - على ضرورة توفير المطهرات، والاهتمام بالتطهير والتعقيم اليومي لجميع أدوار الوزارة ومديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة، منوها بأنه يتابع إجراءات التعقيم والتطهير والرش لجميع أدوار وغرف الوزارة كل 24 ساعة، فضلا عن جميع المركبات التي تقل العاملين إلى ديوان عام الوزارة يوميا منعا لأي تداعيات قد تؤثر على العاملين والمواطنين.

ووجه جميع إدارات الوزارة بضرورة التباعد بين العاملين، ومنع الازدحام والتوسع في استخدام التحول الرقمي لتقديم خدمات القوى العاملة للمواطنين لتقليل الحركة والانتقال، كما أصدر تعليمات لإدارة الأمن بديوان عام الوزارة بعدم دخول أي مواطن لطلب الخدمة دون أن يكون مرتديا للكمامة، وتم إرسال تعليمات بهذا الخصوص لمديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة لتنفيذ هذه التعليمات بشكل إجباري وسيتم تنفيذ العقوبات لغير الملتزمين.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، التقاء الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع الدكتور على أبو سبع، مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة (إيكاردا) والوفد المرافق له، وذلك لبحث إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين في مجال تغير المناخ بحضور القيادات المعنية وذلك بالمركز الثقافي التعليمي (بيت القاهرة) بالفسطاط.

وأكدت وزيرة البيئة خلال اللقاء على تطلع وزارة البيئة إلى دعم التعاون مع إيكاردا والتنسيق مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير لتقديم مقترحات دعم مصر فى مجال تغير المناخ، مشيرة إلى أنه تم العمل على هيكلة مؤسساتنا طبقا لخطة العمل الخاصة بمؤتمر تغير المناخ  COP27 والذي تستضيفه مصر هذا العام ونعمل على وضع بعض المبادرات التي تربطنا بشركاء آخرين بعد تحليل ومراجعة المبادرات التي ظهرت من نتائج مؤتمرات الأطراف والتي ظهرت أيضا في جلاسكو وقرارات cop26.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن مصر قامت بالانتهاء من وضع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ووضع ملخص للخمسة أهداف التي سنعمل عليها في هذه الاستراتيجية حول التكيف والتخفيف والتغير المناخي والتمويل، مؤكدة على إمكانية التعاون المشترك خاصة فيما يخص الاختراعات والأبحاث العلمية وهو ما ترتكز عليه هذه الاستراتيجية. 

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال 667 ألفًا و100 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، مقدمة من دولتي بلجيكا وألمانيا، عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جاڤي"، وذلك مساء أمس الخميس، بمطار القاهرة الدولي.

ودعا الوزير المواطنين مجددًا بضرورة تلقي لقاحات فيروس كورونا، للمساهمة في الحماية من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدًا أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وأوضح أن شحنة اللقاحات ستخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، للتأكد من أمان وفعالية اللقاحات قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن لقاح "أسترازينيكا" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد وزير القوى العاملة أن مديرية القوى العاملة بمحافظة المنيا قامت بتعيين 547 شابا بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وذلك من بين راغبي العمل المسجلين بهذه المكاتب وعددهم 1724 شابا.

وأضاف سعفان - وفقا لبيان الوزارة اليوم الجمعة - أن المديرية قامت بمجال التدريب المهني بعقد 14 دورة تدريب بمراكز التدريب المهني التابعة للمديرية والمواقع الخارجية، ووحدة التدريب المتنقلة الموجودة بقرى المحافظة، فضلا عن استخراج 893 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة.

من جانبه، أوضح وليد الإمام مدير المديرية - في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية خلال ديسمبر الماضي - أنه في مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية بالتفتيش على 518 منشأة، فضلا عن القيام بـ 16 حملة تفتيشية، وأسفر عنها تحرير 129 محضر سلامة وصحة مهنية و17 حالة غلق إداري و21  ندوة توعية (إعرف - إحمي نفسك)، فضلا عن بحث 22 شكوى من خلال المكاتب التابعة للمديرية.