الخميس 2 مايو 2024

خبير: التوعية بأهمية ترشيد المياه ضرورة لمواجهة العجز

الدكتور أحمد نور عبد المنعم

أخبار21-1-2022 | 15:52

إسراء خالد

قال الدكتور أحمد نور عبد المنعم، خبير المياه بمركز دراسات الشرق الأوسط، إن الأمن المائي على رأس أولويات الدولة، نظرًا لتعدد المهددات التي تحول دون القدرة على تحقيق الأمن المائي لمصر؛ مما دفع الدولة للبحث دائمًا على حل لهذه القضية المصيرية.

وأوضح عبد المنعم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مشكلة العجز المائي تتفاقم بما ينذر بالشعور بها بشكل واضح في المستقبل، للدرجة التي تجعل جميع المواطنين يشعرون بندرة وشح المياه؛ مما يحتم على الدولة الاهتمام بترشيد استخدام المياه، والبحث عن طرق بديلة للحصول عليها، بالإضافة إلى نشر الوعي لدى المواطنين بخطورة القضية التي تمس حياتهم بشكل أساسي.

ونوه بأن الدولة تبذل مجهودات كبيرة للتغلب على السلوكيات التي تزيد العجز المائي وإهدار المياه، وعلى رأسها الري بالغمر، والتحول بدلًا منه إلى أساليب الري الحديثة، إذ تهدف الدولة إلى استبدال الأساليب التقليدية في الري بأساليب أخرى حديثة، وتعمل الآن على تحويل نحو 3.7 مليون فدان إلى أساليب الري الحديثة، وذلك خلال 3 سنوات، بالإضافة إلى التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وتحلية مياه البحر.

وشدد خبير المياه على أن تحلية مياه البحار من أهم المصادر البديلة للحصول على المياه، والتي يجب تعظيم الاستفادة منها، وهو ما تولي له الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا، إذ بلغ حجم المياه المحلاة العام الماضي نحو مليار متر مكعب.

المعاناة من الشح المائي

يشار إلى تأكيد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع المياه في مصر، وعلى رأسها الأفعال الأحادية لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، والزيادة السكانية، بجانب محدودية الموارد المائية، والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار الوزير إلى أن مصر تعد من أكثر دول العالم التي تعاني من الشح المائي، وتعتمد بنسبة ٩٧٪ على مياه نهر النيل، وتصل احتياجات مصر المائية إلى نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنويا يقابلها موارد مائية لا تتجاوز الـ ٦٠ مليار متر مكعب سنويا، بعجز يصل إلى ٥٤ مليار متر مكعب سنويا، ويتم سد هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام المياه، واستيراد محاصيل زراعية بما يعادل نحو ٣٤ مليار متر مكعب سنويا.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري أمس في ندوة «المياه.. أداة للتنمية المستدامة.. النموذج المصري»، وذلك بالجناح المصري ضمن فعاليات أسبوع «الأهداف العالمية»، والمنعقد على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ والمقام بمدينة دبي بالإمارات.

Dr.Randa
Dr.Radwa