السبت 21 سبتمبر 2024

في ذكرى ميلاد «الضاحك الباكي».. الريحاني من موظف في بنك لرائد الكوميديا

نجيب الريحاني

فن21-1-2022 | 21:29

همت مصطفى

«نجيب الريحاني».. اسم يعشقه الكثير من الجمهور المصري والعربي، لما له من علامات فارقة في الفن خلال القرن الماضي، ويعد واحدًا من أبرز رواد فن الكوميديا، كما أسس فرقة مهمتها الأولى والأساسية الكوميديا وصناعة الضحكة والفرح في قلوب عشاقه.

ويظل الفنان القدير والمبدع نجيب الريحاني إحدى أيقونات الفن وعلامة مهمة بارزة من صناع الدراما في القرن العشرين، وسيبقى في ذاكرة الجمهور المصري والعربي بكل العصور، ويعد الريحاني واحدًا من أبرز رواد المسرح وفن الكوميديا في العالم العربي، ومن الفنانين الذين تركوا بصمة قوية، وكل مشاركاته الفنية أصبحت لها طابعها الخاص المميز التي لن تتكرر.

ولد نجيب الريحاني في مثل هذا اليوم 21 يناير عام 1889، لأب عراقي موصلي مسيحي اسمه إلياس ريحانة كان يعمل بتجارة الخيل، واستقر في القاهرة، وتزوج من سيدة مصرية قبطية، ونشأ  الريحاني في حي باب الشعرية بين الطبقة الشعبة البسيطة.

الموهوب من الطفولة

التحق نجيب الريحاني بمدرسة الخرنفش ثم الفرير، وظهرت فيها ملامح موهبته ببداية الرحلة، وأتقن اللغتين العربية والفرنسية، وانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، واشتهر بين أساتذته حينذاك بقُدرته على إلقاء الشعر العربي بتميز، حيث كان الريحاني من أشد المُعجبين بشعراء العرب الكبار، منهم المُتنبي وأبو العلاء المعرِّي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة.

حصل الريحاني على شهادة البكالوريا، واشتغل بعدها كاتبًا في أحد البنوك، ثم تركه لييبدأ رحلته الفنية، وعمل بفرقة "أحمد الشامي" التي كانت تتجول في الأقاليم وخاصة الأرياف.

فنان التراجيديا

التحق بفرقة جورج أبيض في البداية ليقدم أدوار التراجيديا، ولكنه لم يستمر كثيرًا فيها، ثم التحق بالعمل في البنك الزراعي، وتعرف على الفنان القدير عزيز عيد واشتغلا معًا "كومبارس" في بعض الفرق الأجنبية التي كانت تمثل روايات اجتماعية، وتاريخية على مسرح الأوبرا ثم التحق الاثنان بفرقة "عكاشة".

ظهرت مواهب الريحاني في فرقة "عكاشة" كممثل كوميدي بوضوح، خاصة في الفصول القصيرة التي كان يقدمها بين فصول المسرحيات الطويلة.

الثنائي المبدع  نجيب وبديع 

أسس نجيب الريحاني مع صديق عُمره بديع خيري في أواخر العقد الثاني من القرن الماضي، فرقة مسرحيَة، وعملت الفرقة على تقديم الكثير من المسرحيَات الكوميدية الفرنسية باللغة العربيَة، وعُرضت على مختلف خشبات المسارح في مصر وبلدان كثيرة من دول الوطن العربي.

70 عاما على رحيل نجيب الريحاني.. ابن باب الشعرية الذي رسخ الهوية المصرية في  مسرحنا|

وقدم الريحاني في المسرح مع بديع خيري نحو أكثر من 33 مسرحية، منها  "الجنيه المصري، الدنيا لما تضحك، الستات ما يعرفوش يكدبوا، إلا خمسة، حسن ومرقص وكوهين، تعاليلي يا بطة، كشكش بك في باريس، وصية كشكش بك، مجلس الأنس، عشان سواد عينيها، المحفظة يا مدام، وياما كان في نفسي".

رائد المسرح العربي 

أثر أسلوب نجيب الريحاني في التمثيل على العديد من الممثلين اللاحقين من بعده، أبرزهم فؤاد المهندس، الذي اعترف بتأثير أسلوب الريحاني عليه وعلى منهجه التمثيلي، كما كان له الفضل في تطوير المسرح والفن الكوميدي بالوطن العربي.

قدم نجيب الريحاني في مسيرته الفنية المتميزة مجموعة من الأفلام السينمائية، مقدما أدوارًا وشخصيات درامية متنوعة، من أبرزها: "بسلامته عايز يتجوز، أحمر شفايف، صاحب السعادة كشكش بيه،  وياقوت أفندي، أبو حلموس، لعبة الست، سي عمر، سلامة في خير".

نجيب الريحاني كشكش بيه الفنان العراقي الأصل الذى تعلق به المصريين - عيون مصر

 ومن الأفلام التي شارك فيها الضاحك الباكي نجيب الريحاني، ثلاثة أفلام صنفت في قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، منها آخر أفلامه "غزل البنات" من إخراج أنور وجدي.

رحيل المبدع

أُصيب نجيب الريحاني في أواخر أيَّامه بِمرض التيفوئيد الذي أثَّر سلبًا على صحَّة رئتيه وقلبه، وفي يوم 8 يونيو عام 1949، تُوفي الريحاني في المُستشفى اليُوناني بحي العباسية بالقاهرة، بعد تصوير آخر أفلامه، ألا وهو «غزل البنات»، وكان لهُ من العُمر 60 سنة.

7 صور فى ذكرى رحيل الفنان نجيب الريحانى تلخص مشواره - اليوم السابع