الإثنين 29 ابريل 2024

أحمد هشام: «سيمفونية الميلاد الجديد» تجسد صراع الإنسان مع اختبارات الحياة (خاص)

أحمد هشام

ثقافة23-1-2022 | 14:28

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار إبهار للنشر والتوزيع، رواية «سيمفونية الميلاد الجديد»، للروائي أحمد هشام، وهي الطبعة الثانية للرواية بعد طبعتها الأولى في دار الزيات، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، والتي تنطلق فعالياتها في الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى الـ7 من فبراير المقبل.

وقال أحمد هشام عن الرواية: «الرواية تجسد صراع الانسان مع شهواته، والشهوات هي اختبار الحياة التي تواجه دائمًا كل بشري على وجه الأرض، وهذا الصراع مستمر ودائم إلى يوم الدين، منا من يواجه وينتصر، ومنا من يواجه ويفشل، ومنا من يتخذ الهروب مسلكًا لعدم قدرته على المواجهة من الأساس».

وأضاف في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»: «الرواية بها شق نفسي يتغلغل في أعماق النفس البشرية، ويصور انتصاراتها وانكساراتها، ويشق الطريق للحب الذي دائمًا ما يكون له الغلبة في المساعدة على الانتصار في النهاية، لكن هل دائمًا تكون المواجهة حلًا، أم أن العزلة وإعادة ترتيب الأفكار تكون مرحلة مهمة وخطة مدروسة قبل المواجهات اليومية التي يعيشها الانسان بصورة منتظمة».

ومن أجواء الرواية نقرأ: «في بعض الأحيان يمكن للحياة أن تُسدل الستار في فصلها الأول، في بعض الأحيان يمكن أن تُكْتَبُ الخاتمة بافتتاحية رواية الحياة، في بعض الأحيان يمكن أن نموت ولازلنا على قيد الحياة، نموت ألف مرة، ففي فراق الأرواح موت، وفي اغتراب الروح عن سكنها موت، وفي وهن السند الذي إذا اتكأنا عليه كان فراغًا يهوى بنا إلى رحم الظلمات موت، وفي ما تمنيناه ولم ندركه موت، وفي ما أدركناه وكان سرابًا موت، وفي الضعف والاستكانة موت، وفي العبث بالقلوب كدمية في يد طفل لم يبلغ العامين موت، نعيش كافة أشكال الموت منتظرين لحظة الميلاد الجديد، إما أن ندركها والقلب ينبض وإما أن يكون الموت المحتم وانفصالنا عن الدنيا دون رجعة بمثابة ميلاد جديد».

أما عن أحمد هشام، فهو كاتب روائي مصري،  تخرج في كلية الحقوق عام 2008، صدر له رواية «سيمفونية الميلاد الجديد»، رواية «وصال»، رواية «واشتعل القلب حزنًا».

تعاون بكتاباته مع العديد من المشاهير منهم، الإعلامي محمد هشام، الدكتور عمرو خالد، الدكتور محمود وافي، منصة storypost العالمية، كتب العديد من المقالات الأدبية في مختلف الدوريات المصرية والعربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa