الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم فترة الظهيرة.. فتح باب التقدم لبرنامج «القاهرة تبتكر 3»

برنامج القاهرة تبتكر

تحقيقات23-1-2022 | 14:45

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 23-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، توضيح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه تم إطلاق مسابقة لإعداد أفضل ورقة سياسات حول القضايا القومية وأفضل مشروع تنموي، في إطار مشروع قومي مشترك بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعليم العالي والبحث العلمي، وإعلان الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أنه تم فتح باب التقدم للموسم الثالث من برنامج المسابقات التليفزيوني "القاهرة تبتكر" اعتبارًا من اليوم، وحتى موعد أقصاه 15 فبراير المقبل.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توضيح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه تم إطلاق مسابقة لإعداد أفضل ورقة سياسات حول القضايا القومية وأفضل مشروع تنموي، في إطار مشروع قومي مشترك بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تحديد موضوعات مسابقة أفضل مشروع تنموي في أحد الموضوعات الآتية: (التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، المشروعات الصديقة للبيئة، دعم المنظومة الصحية، ابتكارات لتحسين الخدمة العامة تشمل قضايا الحوكمة ومكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة).

وأضاف الدكتور الخشت، أن موضوعات مسابقة أفضل ورقة سياسات ستكون في أحد الموضوعات الآتية: (إعداد معلمين مؤهلين لاستراتيجية إصلاح التعليم، تنمية الوعي بقضايا تنظيم وتنمية الأسرة المصرية، تحسين الخدمات العامة ومكافحة الفساد، إصلاح منظومة الرعاية الصحية).

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أنه تم فتح باب التقدم للموسم الثالث من برنامج المسابقات التليفزيوني "القاهرة تبتكر" اعتباراً من اليوم، وحتى موعد أقصاه 15 فبراير المقبل من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي.

ودعا صقر - في بيان أصدرته الأكاديمية اليوم الأحد- جميع المبتكرين والمخترعين ورواد الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة للتقدم للبرنامج ، موضحا أنه برنامج مسابقات تلفزيوني بين المبتكرين والمخترعين المصريين من كل الفئات العمرية ويسلط الضوء على الابتكارات والاختراعات التى يمكن تحويلها إلى منتجات تكنولوجية مبتكرة.

وأشار إلى أنه للنجاح الذي تحقق في الموسمين الأول والثاني، يأتي برنامج "القاهرة تبتكر" هذا العام في خمس فئات (فئة الأطفال، فئة الشباب، فئة الباحثين، فئة الفنيين، فئة الشركات التكنولوجية الناشئة)، مؤكدا أن الأكاديمية تستأنف جهودها هذا العام في الموسم الثالث لبرنامج "القاهرة تبتكر" بعد توقف عامين بسبب جائحة كورونا ، وستقدم الدعم المادي والفني واللوجيستي للمبتكرين ليتنافسوا على لقب "مبتكر مصر الأول" لعام 2022.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العالمي، باب التقدم لـ8 مشروعات تنافسية في جميع مجالات الدعم والتأهيل للجامعات المصرية الحكومية، بدءًا من اليوم وحتى 24 فبراير المقبل.

جاء ذلك في تقرير مقدم من مساعد وزير التعليم العالي للتحول الرقمي، القائم بأعمال مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، الدكتور هشام فاروق، استعرض فيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، وفق بيان صادر اليوم الأحد، عن الوزارة.

وأوضح البيان أن المشروعات التنافسية تتضمن: مشروع تأهيل المعامل للاعتماد الدولي، مشروع تطوير الاختبارات العملية، مشروع إنشاء بنوك الأسئلة، مشروع دعم وتأهيل البرامج التعليمية للاعتماد الدولي، مشروع دعم المشروعات الابتكارية لطلاب التعليم العالي، المشروعات التنافسية لتميز مؤسسات التعليم العالي، مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية، مشروع إنشاء مراكز القياس والتقويم بالجامعات.