السبت 18 مايو 2024

أصدر الرئيس السيسي قرارا بترقية اسمه.. الشهيد «ياسر عصر» منقذ ركاب السكة الحديد ومترو الأنفاق

الشهيد اللواء ياسر عصر

تحقيقات23-1-2022 | 15:54

إسراء خالد

شهدت أكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، احتفالية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالذكرى الـ70 لعيد الشرطة، والذي يأتي تخليدًا لذكرى أبطال الشرطة الذين سطروا التاريخ بدمائهم، محققين انتصارات على كل من حاول زعزة أمن واستقرار الوطن.

ويعد الشهيد اللواء ياسر حسن عبدالحميد عصر، وكيل الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات السابق، أحد رجال الشرطة الذين فقدوا حياتهم دفاعًا عن الوطن، وكان الرئيس السيسي، أصدر القرار رقم 709 لسنة 2020 بترقية اسمه استثنائيًا، إلى رتبة اللواء بدرجة مساعد وزير الداخلية اعتبارًا من 16-11-2020.

واستشهد اللواء «عصر» يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020، إثر سقوطه داخل هواية بمحطة مترو مسرة في شبرا اندلع فيها حريق، حيث هرع إلى مكان الحريق مع وصول رجال الحماية المدنية للموقع، وظل يساعدهم حتى سقط في البلاعة وتوفى.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، لمحات من حياة الشهيد تخليدًا لذكراه.

الشهيد اللواء ياسر عصر

  • ولد اللواء ياسر عصر بقرية مشتهر في مركز طوخ بالقليوبية.
  • تخرج في كلية الشرطة عام 1989.
  • أصبح رئيس قسم شرطة ضواحي السكة الحديد بمحطة مصر يناير 2016.
  • قضى 31 عامًا داخل المنظومة الشرطية، وكانت الشجاعة والتضحية سمة أساسية له، فحينما كان مأمورًا لقسم شرطة الضواحي، نشب حريق هائل في القطار 1551 (القاهرة-طنطا)، وبالتزامن مع طلب الدعم، شرع بنفسه في إخلاء الركاب من داخل القطار، وأمسك بطفاية حريق وتعامل مباشرة مع مصدر النيران؛ ليمنع امتدادها إلى باقي عربات القطار، حتى تمكنت الحماية المدنية من السيطرة على الحريق كاملًا.
  • كرمه اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية السابق، 11 يناير 2016؛ لموقفه المشرف وتمكنه من السيطرة وإطفاء الحريق الذي اندلع بإحدى عربات قطار أثناء توقفه على رصيف المحطة، ما أدى إلى عدم امتداد الحريق لباقي العربات.
  • كُتب له أن يكون شهيدًا حين شاهد أدخنة تخرج من هواية محطة مترو مسرة بالخط الثاني لمترو الأنفاق؛ ليتحرك محاولًا إطفاء الحريق وإنقاذ ركاب المترو، وظل يحاول وبرفقته رجال الإطفاء حتى تمكن من السيطرة على الحريق، ولكنه فقد توازنه وسقط في قلب هواية المترو واُستشهد في الحال.

أقرأ أيضًا:

تخلص من 7 عناصر إرهابية.. الشهيد «محمد الحوفي» أحد أبطال الشرطة
في الذكرى الـ 70.. اعرف تاريخ الاحتفال بـ «عيد الشرطة»
استشهد في عمر الـ29.. «ضياء فتوح» شارك في إبطال أكثر من 30 قنبلة

 

 

الاكثر قراءة