الجمعة 27 سبتمبر 2024

«دبور وزن على خراب عشه».. حدث بالفعل !

صورة من الفيديو

الهلال لايت 23-1-2022 | 22:52

ميادة عبد الناصر

يقولون في الأمثال الشعبية «دبور وزن على خراب عشة»..  تعبيرًا عن قيام بعض الأشخاص بأفعال شريرة، مما يعود عليهم بالسلب، ويكونون هم أول المتضررين.

وتجسد هذا المثل حرفيا وبأبطاله الحقيقيين، فقد انتشر مقطع فيديو على نطاق واسع، يظهر فيه دبور يحاول التهام نحلة صغيرة من داخل الخلية، وما أن شعر باقي النحل بالخطر، حتى بادروا بالهجوم عليه، وبالفعل نجحوا فى تخليص النحلة الصغيرة منه، والقضاء عليه والتخلص من شره.

 وحقق المقطع آلاف المشاهدات، وانتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث تفاعل معه رواد السوشيال ميديا بشكل كبير، وتعاطفوا مع النحل الصغير، كما كانت هناك سعادة كبيرة للقضاء على الدبور.

ويختلط الأمر على الكثير فى محاولة التفرقة بين النحلة والدبور بسبب التشابه الكبير بينهما؛ حيث إنّ كليهما يمتلكان خطوطًا صفراء وسوداء مع أجنحة شفافة، لكن هناك بعض الخصائص الشكلية والسلوكية التي توضح الفرق بين النحلة والدبور، وأحد هذه الخصائص هي تغذية النحلة والدبور، حيث إنّ النحلة تتغذى على حبوب اللقاح التي تجمعها من الزهور، بينما يتغذى الدبور على الحشرات الأخرى الصغيرة وعلى بعض المغذيات المتحللة ومن الحشرات التى يتغذى عليها النحل نفسه .