الخميس 23 مايو 2024

ظهور نسخة صينية من "إف-117" تم تركيبها في مدينة لويانج الصينية

عرب وعالم24-1-2022 | 10:16

دار الهلال

ظهرت على الإنترنت أول صور عالية الجودة لنسخة من القاذفة الأمريكية المقاتلة من طراز "إف 117" والتي تم تركيبها في مدينة لويانج الصينية على أراضي مصنع عسكري.

ودخلت طائرة "لوكهيد إف 117 نايتهاوك" ، أول طائرة شبح إنتاجية، خدمة القوات الجوية الأمريكية في عام 1983.  وتوقف استخدامها القتالي بعد أن أسقط الدفاع الجوي اليوغوسلافي طائرة F-117 في عام 1997 باستخدام نظام إس-125 السوفييتي القديم.

وبحسب قائد اللواء داني زولتان، فقد أصبح ذلك ممكنا بفضل إهمال الأمريكيين الذين سلكوا الطريق ذاته. بالإضافة إلى ذلك، كانت هوائيات الإرسال والاستقبال للرادار المضاد للطائرات في أماكن مختلفة، ولم يتم تصميم تقنيات التخفي لهذا الغرض. يتم عرض العديد من أجزاء المقاتلة - بما في ذلك مظلة قمرة القيادة وخوذتها - في متحف الطيران في بلجراد. فكك السكان بقية القطع الأثرية للتذكارات.

وفي وقت لاحق، ذكرت وكالة أسوشيتيد برس، نقلاً عن ضابط عسكري صربي لم تذكر اسمه، أن العملاء الصينيين كانوا يشترون بنشاط أجزاء F-117 من المزارعين - وبعض القطع الأثرية كانت "بحجم سيارة صغيرة". لذلك، عندما حلقت المقاتلة الشبح الصينية من طراز J-20 في السماء، سارع العديد من الخبراء في الولايات المتحدة إلى اتهام جمهورية الصين الشعبية باستخدام تقنية Nighthawk.

ولم يذكروا أنه في عهد الرئيس بيل كلينتون، زودت الشركات الأمريكية بكين بالعديد من التقنيات الأساسية اللازمة لإنتاج الطائرات الشبح. هكذا نقلت شركات BP America و Hexcel أسرار السلائف والمركبات إلى الصين، و Sikorsky - طريقة لحساب شكل بدن الطائرة، حسب موقع G2Bulletin.