الخميس 16 مايو 2024

«صورة ماريا» تشارك في المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر

مسرحية صورة ماريا

فن24-1-2022 | 11:05

همت مصطفى

أعلنت إدارة المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، مشاركة العرض المسرحي المصري «صورة ماريا» لفرقة «أوبن مايند» المسرحية، في الدورة الثانية من المهرجان، والتي تُقام بولاية الوادي بالجزائر في  الفترة من 1 إلى 5 مارس المقبل.

يشارك عرض «صورة ماريا»، ضمن 13 عرضًا مسرحيًا لفرق من دول عربية وأجنبية، من بينها: مصر، فلسطين، ليبيا، اليمن، الجزائر، العراق، موريتانيا، فرنسا، إسبانيا والكويت ضيف شرف الدورة الثانية «دورة الفنانة الجزائرية الراحلة عائشة عجوري».

وقالت مخرجة العرض منار زين في تصريحات سابقة  لبوابة «دار الهلال»، أن مونودراما «صورة ماريا» شارك من قبل في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من بطولة نادين خالد، وتأليف ليديا شيرمان هوداك، وترجمة سناء صليحة، وحازت بطلة العرض على جائزة التميز عن دورها بالعرض عندما قدم في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي لعام 2020.

وأوضحت «منار»: أن العرض يتناول مظاهر تعرض اغتصاب المرأة في الحروب، مضيفة: «أفضل أن أقدم عروض للمونودراما في الاتجاه النسوي، وخاصة للتعبير عن القضايا التي تخصني، وتخص المرأة بصفة عامة في مختلف المجتمعات والأزمات التي تعيشها المرأة في كل وقت، ومن ثم يسعدني أن تمثل مصر وتمثلني في المهرجانات الدولية في مختلف الدول، ومن جانب آخر عروض المسرحية فئة المونودراما يسهل المشاركة بها في المهرجانات الدولية ولكثرة مهرجانات المونودراما بالدول العربية».

وتابعت: «شاركت من قبل كمخرجة مع الممثلة وسام أسامة في مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة، من خلال عرض «بلا معنى»، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وسط عددًا من العروض المسرحية المشاركة من مختلف دول العالم».

وشارك عرض  «صورة ماريا» في العديد من المهرجانات المسرحية المحلية والدولية الأخرى، منها المهرجان الدولي «الأيام الأفريقية للمونودراما» بدولة الجزائر.