الثلاثاء 21 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 24-1-2022.. «الصحة» تخفض سن تلقي «فايزر» للأطفال إلى 5 سنوات

لقاح فايزر

تحقيقات24-1-2022 | 11:26

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال»، موجز آخر أخبار مصر، اليوم الإثنين 24-1-2022، ومن أبرز ما جاء بأخبار الفترة الصباحية، توضيح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم خفض سن تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا «فايزر» للأطفال إلى 5 سنوات، وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعًا بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية، استعرضا خلاله استعداد الوزارتين بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لاستضافة مصر القمة العالمية للمناخ Cop27، بمدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر العام الحالي.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تعيين مديرية القوى العاملة بمحافظة الجيزة، 5117 شابًا، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادة القيد المرتدة «كعب العمل» لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، كما تم تسجيل 13713 راغب عمل، وتوفير 120 فرصة عمل.

 وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان: «إن المديرية قامت باستخراج 1763 شهادة قياس مستوى المهارة، و1728 رخصة مزاولة المهنة من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وبلغ عدد المتدرجين 202 متدرج في منشأتين من منشآت القطاع الخاص».

وتلقى الوزير، تقريرًا بذلك من محمد عيسى مدير المديرية، بإنجازاتها عن شهر ديسمبر الماضي، أشار فيه إلى أنه في مجال السلامة والصحة المهنية، تم التفتيش على 64 منشأة، وعمل 14 حملة عادية ونوعية، وإعادة التفتيش 120 منشأة أخرى، وأسفر التفتيش عن تحرير 46 محضرًا، وعمل 37 ندوة توعية للعاملين، ومنح 5 تراخيص لمنشآت، وبحث شكوتين.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعًا بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية، استعرضا خلاله استعداد الوزارتين بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لاستضافة مصر القمة العالمية للمناخ Cop27 بمدينة شرم الشيخ، شهر نوفمبر العام الحالي، والتي يتم الإعداد الجيد لها، من خلال لجنة عليا للتنيسق بين مختلف الوزارات والجهات المشاركة في المؤتمر.

وأكد المهندس طارق الملا، على أهمية استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ نيابة عن القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية كان لديها رؤية واعية وسباقة، من خلال مبادرات كان منها الدعوة الرئاسية لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود نظيف وصديق للبيئة فى المنازل والسيارات، والتي شهدت إقبالًا كبيرًا ونتائجًا فاقت -خلال السنوات الماضية- ما تم تحقيقه على مدار عقود منذ بدء هذه الأنشطة.

وأضاف أن مصر تعمل فعليًا من خلال الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ والحد من الانبعاثات 2050، على العديد من المبادرات المتميزة الداعمة لعملية خفض الانبعاثات في مجال الطاقة، من خلال التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود، واستمرار دوره المهم كمصدر طاقة منخفض الانبعاثات خلال فترة التحول الطاقي، وكذلك مشروعات تحسين كفاءة الطاقة.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، توضيح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم خفض سن تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا «فايزر» للأطفال إلى 5 سنوات. 

وأوضح «عبد الغفار» -في تصريحات خاصة لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري-، «إنه كلما زادت الدراسات الإكلينيكية للتأكد من أمان وفعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، كلما توسعنا في تلقيح المراحل العمرية المختلفة، حيث كانت الفئات الأكثر تأثرا بالإصابة بفيروس كورونا هي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، واليوم بعد وجود تغطية كبيرة للمراحل العمرية، بدأنا التحرك على تغطية عمرية أوسع لأن الأطفال قد يكونوا عرضة للإصابة بكورونا».

وأضاف «عبد الغفار»: «كلما ارتفعت معدلات التغطية التطعيمية كلما عادت المجتمعات بشكل أكثر سرعة إلى الوضع ما قبل الكورونا وإلى سابق عهدها».

وعن تطعيم الحوامل بلقاح كورونا، فإن الدراسات الاكلينيكية الموثقة أكدت أن التطعيم آمن تمامًا للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل، وأنه لا توجد أي آثار جانبية أو سلبية تم اكتشافها في تلقيح السيدات الحوامل أو المقبلة على الحمل.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، متابعة وزير القوى العاملة محمد سعفان، سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات والتدريب بالوحدات المتنقلة، في إطار مبادرة «مهنتك مستقبلك»، التي أطلقتها الوزارة، حيث تم الانتهاء من اختبار دورة التفصيل والخياطة الثالثة بقرية دفنو بمركز اطسا بالفيوم، وذلك لـ 10 متدربات وذلك على مدار ثلاثة أيام.  

وقال وزير القوى العاملة، إنه يتم نقل هذه الوحدات كل 3 أشهر من قرية إلى أخرى على مستوى الـ27 محافظة، وذلك ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" في قرى ونجوع المحافظات؛ بهدف الوصول لكل الشباب بكل محافظة بمحل إقامتهم، وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، ما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة.

ومن جانبها أشارت هناء عبد الفتاح مدير مديرية القوى العاملة بالفيوم، إلى أنه جاري نقل الوحدة المتنقلة إلى قرية الشواشنة بمركز يوسف الصديق، ووضعها داخل الوحدة المحلية بالقرية لتأمينها والحفاظ عليها، والإعلان عن بدء الدورات التدريبية داخل الوحدة على مهن تركيبات الكهرباء، والسباكة، والتفصيل والخياطة.