الإثنين 1 يوليو 2024

وزير الكهرباء السوري: برنامج تقنين موحد للمحافظات باستثناء دمشق

وزير الكهرباء السورى

عرب وعالم24-1-2022 | 11:41

دار الهلال

كشف وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، عن وضع برنامج تقنين موحد لكل المحافظات بدأ تطبيقه اعتبارا من الليلة الماضية.

وقال الوزير في لقاء مع صحيفة "الوطن" السورية "إن متوسط حجم التوليد خلال الأيام الأخيرة لا يتعدى 2300 ميجا واط يوميا." مضيفا أن برنامج التقنين سيكون موحداً لكل المحافظات، باستثناء دمشق الذي سيكون التقنين فيها أربع ساعات قطع وساعتي وصل، في حين انه في باقي المحافظات سيكون التقنين خمس ساعات قطع وساعة وصل.

وأشار الوزير إلى صعوبة تحديد برامج تقنين ثابتة خلال الفترة الحالية لأن واقع التوليد والطلب على الكهرباء يتغير يومياً تبعاً للمتوافر من حوامل الطاقة وجهوزية منظومة الكهرباء وتبدلات الطقس وموجات البرد التي ترفع الطلب على الكهرباء إلى حدود قياسية ما يسهم في تشكل حمولات عالية على الشبكات تؤدي إلى أعطال وأضرار في منظومة الكهرباء.

وعن الحالة الفنية لمجموعات التوليد في محطة دير علي بيّن الوزير أن ورشات الكهرباء والكادر الفني استطاعوا الإحاطة بالحالة الفنية التي طرأت علي المحطة وإعادتها للخدمة، وأنه تتم متابعة عمل كل محطات التوليد على مدار الساعة لسرعة التدخل في حال حدوث أي طارئ ممكن أن يسبب خروجاً جزئياً أو كلياً لمجموعات التوليد .

وكان الوزير قد أشار في وقت سابق، إلى أن العمل جار حاليا لإنشاء محطات كهرضوئية بقدرة إجمالية تقدر بنحو 200 ميجا واط /ساعة في عدد من المناطق الصناعية. كما تعمل الوزارة على زيادة مساهمة الطاقات المتجددة في ميزان الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها لإنتاج استطاعات كبيرة وإدخالها في المنظومة الكهربائية الحالية.