الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين.. فتح باب الترشح لجائزة «اليونسكو - روسيا مندلييف الدولية»

اليونسكو

تحقيقات24-1-2022 | 15:47

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين 24-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية، بشأن فتح باب الترشح لجائزة «اليونسكو - روسيا مندلييف الدولية» في العلوم الأساسية لعام 2022، وتأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في دعم القطاع التربوي والتعليمي المصري، وأن الوزارة تعمل على دمج مبدأ التعليم من أجل التنمية المستدامة في كل أنواع التعليم قبل الجامعي، سواء التعليم النظامي المدرسي، أو التعليم غير الرسمي «التعليم المجتمعي».

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، احتفال جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، بإطلاق مشروع الحلول الجينية البحثي والتشخيصي (Lung Matrex)، والذي أطلقه مركز أبحاث طب عين شمس «MASRI»، في احتفالية أقيمت في مقر قصر الزعفران، شهدها الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية. 

وقال عوض تاج الدين - في كلمته خلال الاحتفالية - إن إطلاق هذا المشروع سيفتح آفاقًا جديدة لعلاج مرضى الرئة، وخاصة سرطان الرئة وغيره من الأورام، وهو ما يحسن من فرصة الحياة ويمنح الكثيرين فرص للشفاء، وخاصة عندما نعلم تزايد أعداد المدخنين المصابين بأورام الرئة، وغيرها من الأمراض التي تصيب الرئة. 

وثمّن جهود جامعة عين شمس وكلية الطب ومركز أبحاث مصري، في دعم التطور العلمي والبحثي في المجال الطبي، في وقت أصبح العالم فيه في أمس الحاجة لتقديم كل ما هو جديد لصحة الإنسان، لافتاً إلى أن كافة هذه الجهود تتوافق وتدعم رؤية مصر 2030، والمبادرات الرئاسية الصحية في شتى التخصصات.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة غادة عبدالباري الأمين العام للجنة الوطنية، بشأن فتح باب الترشح لجائزة «اليونسكو - روسيا مندلييف الدولية» في العلوم الأساسية لعام 2022.

وأضاف التقرير أن الجائزة تهدف إلى مكافأة الإنجازات الكبرى في البحث والتعليم والتعاون الدولي في العلوم الأساسية في التخصصات الآتية «الكيمياء - الفيزياء - الرياضيات - البيولوجيا»، وذلك من أجل التنمية المستدامة، فضلًا عن أن هذه الجائزة توفر الأساس الذي يُمكن من خلاله نشر المعرفة العلمية التي تُعد أساسية للنهوض بالابتكار.

وأشار التقرير إلى أن الجائزة تُمنح سنويًا لفائزين اثنين، لاكتشافاتهما وابتكاراتهما المُتميزة في العلوم الأساسية ذات الأثر العالمي أو الإقليمي، وتبلغ قيمة الجائزة 500 ألف دولار (خمسمائة ألف دولار) تمنح 250 ألف دولار (مائتان وخمسون ألف دولار) لكل فائز مع ميدالية ذهبية ودبلوم لكل منهما.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في دعم القطاع التربوي والتعليمي المصري، وأن الوزارة تعمل على دمج مبدأ التعليم من أجل التنمية المستدامة في كل أنواع التعليم قبل الجامعي، سواء التعليم النظامي المدرسي، أو التعليم غير الرسمي «التعليم المجتمعي».

جاء ذلك على هامش اللقاء مع إيلينا بانوفا، المُنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وأنطونيو فيجيلانتى، الاستشاري الدولي؛ لبحث أطُر التعاون المشتركة في تنفيذ المبادرة الرئاسية للتنمية المتكاملة للريف المصري «حياة كريمة».

وأوضح «شوقي» إنه تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية، وعلى رأسها مبادرة «حياة كريمة»، والتي تهدف إلى دعم الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية، تستهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تطوير التعليم بقرى الريف المصري.

أقرأ أيضًا:

في اليوم الثاني لامتحانات الصف الأول الثانوي.. «أولياء أمور مصر» يؤكد صعوبة الكيمياء

تحت شعار «تغيير المسار.. إحداث تحول في التعليم».. الاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2022

Dr.Radwa
Egypt Air