الخميس 30 مايو 2024

مسؤول أوروبي: لا حاجة للتهويل في أزمة أوكرانيا

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

عرب وعالم24-1-2022 | 14:45

دار الهلال

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أن الاتحاد لن يطلب سحب عائلات دبلوماسييه في أوكرانيا كما فعلت الولايات المتحدة، مضيفا أن لا حاجة لتهويل الوضع فيما لا تزال المحادثات مع روسيا جارية.

وقال بوريل، لدى وصوله مقر اللقاء الذي يجمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، ويتخلله مشاركة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عبر تقنية الفيديو، إنه "لن نقوم بالأمر نفسه لأن ليس لدينا أسباب محددة لذلك"، حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي". 

وأكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي لا يعتزم خفض عدد موظفي سفارته في كييف، على خلاف ما قررته الولايات المتحدة في هذا الشأن

وفي سياق متصل، صرحت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، لإذاعة "صدى موسكو" اليوم، بأن روسيا لا تربط بين مفاوضات وزيري خارجية روسيا سيرجي لافرو ف والولايات المتحدة أنتوني بلينكن وقرار واشنطن إجلاء موظفي السفارة الأمريكية في كييف. 

وأضافت "لقد أصدرت الخارجية الأمريكية تحذيرا لمواطنيهم، وقد يكون للجميع وليس مواطنيهم فقط، فيما يتعلق بمخاطر السفر إلى أوكرانيا، ونشروه منذ أسبوعين أو 10 أيام مضت"، مشيرة إلى أن السؤال المتعلق بهذا الموضوع يتعين طرحه على الجانب الأمريكي.

 

وأكدت أوكرانيا اليوم الاثنين أن قرار الولايات المتحدة بإجلاء عائلات دبلوماسييها من كييف سابق لأوانه في ظل مخاوف من غزو روسي محتمل، وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولنكو، في بيان:"إننا نعتبر أن خطوة من هذا النوع من قبل الجانب الأمريكي سابقة لأوانها وتعكس حذرا مبالغا فيه".