الثلاثاء 21 مايو 2024

الناقد «أحمد أبو العلا»: مجتمعنا به أكثر من تلك الأسرار التي كشفها «أصحاب ولا أعزّ»

فيلم أصحاب ولا أعزّ

فن24-1-2022 | 19:22

همت مصطفى

علق الناقد، والكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا حول الجدل المثار، والهجوم على فيلم  « أصحاب ولا أعزّ»، والمطروح حاليًا عبر منصة « نتفليكس» الإلكترونية.

ونشر أحمد عبد الرازق عبر "فيسبوك" صورة لأفيش الفيلم العربي "أصحاب ولا أعزّ"، والأفيش الخاص بنسخة الفيلم البرتغالي، والذي يحمل نفس العنوان، وكتب معلقًا: بعنوان (النسخة العربية من الفيلم الإيطالي Perfetti sconosciuti" )

" بعيدًا عما يثار حاليًا عن الفيلم العربي ( أصحاب ولا أعز) أطرح مبدئيا هذا السؤال: تلك النسخة العربية هي رقم 19 من النسخ التي نقلت الفيلم حرفيا في عدة دول وبعنوانه الإيطالي بوصفه فيلمًا إيطاليًا بنسخته الأولي (Perfetti sconosciuti) 2016- أو بنفس المعني الذي طرحه العنوان - وصُنف الفيلم كوميديا.. فلماذا أحدث كل هذه الضجة في مصر؟

 وأوضح أحمد عبد الرازق :" شاهدته، ولم أجد فيه ما يستحق وربما في مرة أخري أتعرض له نقديًا..أما موضوعه فهو موضوع حيوي يتعلق بذلك الموبايل الذي صار جزءًا مهما في حياتنا، وما يحدثه من متغيرات اجتماعية، سلبية أو إيجابية، معظمنا يضع رقما سريًا، لا يُفتح إلا به؛ فلماذا نفعل هذا طالما أننا لا نملك أسرارًا، يمكن أن يفضحها ذلك الجهاز ؟!! 

وتابع أحمد عبد الرازق :"من الطبيعي أن تكون لدي كل منا أسرار لا يحب لأحد أن يعرفها ، مهما كان مقربًا، والفيلم- في كل نسخه- كشف تلك الأسرار، المتعلقة بمجموعة الأصدقاء السبعة، أبطاله، وحوارهم طبيعي وإنساني، ويحدث في حياتنا يوميًا، ولا شيء فيه".

وأكد أحمد عبد الرازق: مجتمعنا الآن فيه ما هو أكثر بكثير من تلك الأسرار التي كشفها الفيلم.. وفيه مافيه من عجائب وغرائب، أقوي من أي عمل فني، ولم نكن نتصور أن تحدث، ولو كان أي فيلم تناولها في فترة ماضية، لأصابتنا الدهشة، وقلنا ( شغل مخرجين)!!! فلماذا الآن  أصبحنا نوجه غضبنا إلى كل عمل فني، يفضح جزءًا من واقعنا، لماذا ؟! وتابع : علمًا بأن الفيلم لا يدعو للمثلية/ كما روج البعض، ولا ينبغي أن نتحدث عن شيء اعتمادا على ثقافة السمع فقط، لابد أن نتيقن أولا".

 

وتصدر فيلم أصحاب ولا أعزّ، قائمة الأعمال الأعلى مشاهدة في مصر عبر منصة نتفلكس بعد طرحه بساعات قليلة، وحتى اليوم، واستطاع الفيلم من تصدر القائمة التي تضم أعلى 10 أعمال مشاهدة في مصر، وتفوق على العديد من الأعمال الأجنبية الأخرى المعروضة، رغم حالة الجدل والهجوم التي صاحبت عرض العمل منذ طرحه الأسبوع الماضي 20 يناير الحالي.

يذكر أنّ الفيلم يضم نخبة من كبار النجوم العرب وهم: فؤاد يمين، إياد نصار، نادين لبكي، منى زكي، جورج خباز، ديامان بو عبود، عادل كرم، وإخراج وسام سميرة.

«أصحاب ولا أعز»، هو أول عمل عربي تنتجه نتفليكس، وهو النسخة العربية من فيلم «Perfect Strangers»، وتدو أحداثه في إطار الدراما، حول 7 أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون وضع هواتفهم على طاولة العشاء، شريطة أن يقرأ الجميع رسائلهم ومكالماتهم أمام الحاضرين، ونتيجة لذلك تكتشف العديد من الفضائح والأسرار.