الإثنين 24 يونيو 2024

الروائية مروة فتحي تناقش عدة قضايا اجتماعية عبر «الدير»

غلاف الرواية

ثقافة24-1-2022 | 23:08

بيمن خليل

تشارك الكاتبة الروائية مروة فتحى في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 برواية «الدير» الصادرة عن دار ديير للنشر والتوزيع.

تنتمي الرواية لأدب الجريمة، وتدور أحداثها في إطار من الإثارة والغموض والتشويق بعد أحداث يناير 2011 والاستغلال العاطفى والدينى للشعوب، وتناقش عدد من القضايا الاجتماعية الهامة كفكرة صناعة بطل وتقديمه كقدوة مجتمعية دون النظر لحقيقته واستغلاله لتوجيه الشباب لاى اتجاة خاطئ وفشل العلاقات الاجتماعية فى الأسرة وما يعود به على الأبناء من نفسيات غير متزنه واحتياج عاطفى يستغله الآخرون والانعكاسات الاجتماعية لادوارهم فى المجتمع.

ومن أجواء الرواية:"سيظل قلبك الخائن متخفى تحت مظله الخوف يرتعد من اقتراب صوت الحق أو رياح اليقين... لن تدخل الشمس الى مدينتك المظلمة ولن يسكن الصادقون منازلك الكاذبة... ستبقى وحيدا رغم كل مكاسبك منحك الله كل شئ ورغبت أنت فى لا شئ فخسرت أجمل الأشياء وستفتح عيناك ذات يوم لتجد القناع سقط ومابقى معك هو خوفك ولعنات الجميع... وأما انت ياصديقي فتذكر دوماً أن الخائن لايؤتمن وان كان فى قبره".

جدير بالذكر الرواية تُعد العمل السابع للكاتبة، ومن أبرز أعمالها  رواية "بروفيدنس" والتى ترشحت للبوكر عام 2017 ونهاية الخديعة والتى شاركت فى كتارة عام 2021.