السبت 18 مايو 2024

الشهيد محمد مبروك.. شهيد الواجب والوطن والشاهد على جرائم الجماعة الإرهابية

الشهيد محمد مبروك

تحقيقات25-1-2022 | 12:53

أماني محمد

يحتفل الشعب المصري، اليوم، بعيد الشرطة السبعين، والذي يخلد بطولات رجال الشرطة، وبمثابة ذكرى عطرة يحييها المصريون في 25 يناير من كل عام، تقديرًا لدور رجال الشرطة المصرية في الدفاع عن الوطن، ضد أيادي الإرهاب والغدر والإجرام.

وعلى مدار السنوات الماضية، قدم رجال الشرطة الآلاف من الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم لحماية بلادهم أثناء أداء واجبهم الوطني، ومن بينهم الشهيد البطل محمد مبروك، الضابط في قطاع الأمن الوطني الذي اغتالته أيادي الغدر من أعضاء الجماعة الإرهابية في 17 نوفمبر عام 2013، ليرحل جسده وتبقى سيرته وبطولته في الدفاع عن وطنه والتصدي للجماعات الإرهابية.

 

معلومات عن الشهيد محمد مبروك

  • ولد محمد مبروك في منطقة الزيتون بالقاهرة عام 1974
  • تخرج في كلية الشرطة عام 1995
  • بعد تخرجه بعامين التحق بجهاز أمن الدولة وظل فيه لنحو 14 عاما خلال الفترة من عام 1997 حتى مايو عام 2011.
  • بعد ذلك صدر قرارا بنقله إلى جهاز الأمن الوطنى بمديرية أمن الجيزة.
  • كان مبروك هو الضابط المسؤول عن ملف جماعة الإخوان المسلمين أثناء عمله في جهاز أمن الدولة، عقب عودته لجهاز الأمن الوطني في يوليو 2013.
  • كما أنه كان المسؤول عن ملف قضية التخابر ضد الوطن واقتحام السجون التي اتهم فيها قيادات الجماعة الإرهابية من ضمنهم الرئيس المعزول محمد مرسي.
  • تمكن من رصد اتصالات جرت بين محمد مرسي والإخواني أحمد عبدالعاطي، عضو تنظيم الإخوان، أثناء وجوده في تركيا، وتم تسجيل المكالمة بإذن من النيابة العامة يوم 9 يناير 2011، قبل أيام من أحداث يناير.

اغتيال محمد مبروك

في 17 نوفمبر عام 2013، اغتالت أيادي الغدر والإرهاب الشهيد المقدم محمد مبروك، أثناء خروجه من منزله متوجها إلى عمله، حيث استهدفته مجموعة من 7 عناصر قامت بفتح النيران على الشهيد وكانوا يستقلون سيارتين ملاكي بدون لوحات معدنية، حيث أطلقوا رصاص الغدر عليه حتى سقط شهيدا على الفور.

وكان مبروك ضحية لغدر صديقه، الخائن محمد عويس الضابط بالإدارة العامة لمرور القاهرة الذي كان زميلاً وصديقاً له، حيث أمد الإرهابيين بمعلومات عنه تضمنت خط سير زميله وساعدتهم في اغتيال الشهيد مبروك، لمنعه من استكمال ملف تحقيقات قضية التخابر، كما مد عويس الجماعات الإرهابية بمعلومات عن مجموعة من الضباط يعملون بجهاز الأمن الوطني.

بعد اغتياله، نعى رئيس الجمهورية وقتها عدلي منصور المقدم محمد مبروك، مؤكدا أن مبروك هو شهيد للواجب والوطن، وصدر قرار بترقيته إلى رتبة عقيد، وكرم الرئيس المؤقت أسرة محمد مبروك أثناء تسليمه الوسام التقديري لأهالي شهداء الشرطة، فيما أطلقت محافظة القاهرة اسمه على إحدى المدارس في القاهرة.

وفي رمضان الماضي، جسد مسلسل الاختيار قصة بطولة الشهيد محمد مبروك، حيث أدى دوره الفنان إياد نصار، وتناول المسلسل نشاطه في ملف التخابر وكذلك عملية اغتياله وتفاصيل خيانة صديقه محمد عويس.

الاكثر قراءة