الأربعاء 26 يونيو 2024

الجزائر تعلن مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة25-1-2022 | 13:50

بيمن خليل

أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية، في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وجاء  نص البيان كالآتي:

تشارك الجزائر في معرض القاهرة الدّولي للكتاب في دورته الـ 53 في الفترة الممتدة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل 2022، بتوجيه من السيدة وزيرة الثّقافة والفنون، الدّكتورة وفاء شعلال.

وستكون الجزائر ممثلة بإصدارت لناشرين جزائريين، وبأزيد من 600 عنوانا في مختلف المجالات الأدبيّة والتاريخية والكتب الفاخرة حول التراث الثقافي والعمارة إلى جانب كتب الأطفال والناشئة، وتشكل هذه العناوين أبرز الإصدارات في السنتين الأخيرتين.

ويشارك في هذه الدورة سبعة كتاب وادباء جزائريّين تميّزوا بإصدارات جديدة في السنتين الاخيرتين وممن مثّل الأدب الجزائري في مختلف المناسبات، أوتلقى دعوة رسميّة من الجهات المصريّة.

وسيكون الوفد المشارك على موعد مع عدد من النشاطات الثّقافية والأدبية التي تنظّمها إدارة معرض القاهرة، بالإضافة إلى جلسات التوقيع لآخر الإصدارات في أجنحة الناشرين المصرين وفي جناح الجزائر.

وفي هذا السياق التزمت إدارة معرض القاهرة بتخصيص فضاء توقيع مشترك للكتاب الجزائريين والعرب، كما سيكون الكتاب الجزائريين ضيوفا على وسائل إعلام مصرية لتقديم الأدب الجزائري وملامح المشهد الثقافي.

وتأتي هذه المشاركة ضمن المخطط القطاعي لاستعادة الحضور الثقافي الجزائري في العالم العربي والمحافل الدولية وانسجاما مع توجه الجزائر، تبعا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، خاصة وأنّ السيّد رئيس الجمهوريّة يؤدي زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية.

ومن المنتظر أن يُوضع صالون الجزائر الدولي للكتاب سيلا ضمن السياق العربي مجددا بعد ان توقف لدورتين متتاليتين بسبب الظروف الصحية العالمية، من خلال الجناح الذي تشرف عليه المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية بتكليف من وزارة الثقافة والفنون.