الجمعة 17 مايو 2024

بحضور أبطال العالم .. ختام أسبوع الفن والثقافة الروسية بالقاهرة والإسكندرية الخميس

أسبوع الفن والثقافة الروسية

فن25-1-2022 | 13:55

همت مصطفى

تختتم فعاليات أسبوع الفن والثقافة الروسية، فى السابعة مساء الخميس 27 يناير بمسرح تشايكوفسكي بالبيت الروسي بالقاهرة .

ويشارك  في الحفل الفني أبطال العالم في العزف على الأكورديون "رينات فالييف" و"بيتر مازوريك" المتوجين بكأس العالم والحائزين على العديد من الجوائز في المسابقات الدولية ، وتقدم أوركسترا فرقة" بيلينا" للموسيقى الشعبية الروسية حفلًا في الثامنة مساءً.

وكانت الفعاليات الفنية  الروسية قد انطلقت الخميس الماضي بمسرح البيت الروسي فى كل من القاهرة والإسكندرية، حيث قدمت فرقة "رادوست" الغنائية عرضا متميزا، وشاركت  فى البرنامج  فرقة "فيتشيرينكا "للأغنية الشعبية، ولأول مرة ضم البرنامج عروضا مسرحية للأطفال حيث عرضت مسرحية"عند القط فوركوت" تقديم مسرح نياجانسكي للمشاهد الصغير، وتم عرض مسرحية "السر الكبير"، ومسرحية" الفيل والطائر"، وقدمت فرقة مالينا الغنائية عرضا مميزا، ثم تم تقديم استعراض غنائي لفرق "سبرينج" و" أوترادا " و "تورناى".

وضم أسبوع  الفن والثقافة الروسية معرضا بعنوان "الشمال في توبول "من تنظيم متحف "الطبيعة والإنسان"، كما تم تنظيم معرضًا للفنان التشكيلي "رايشيف" الذى أبدع من خلال ورشة فنية للمشاركين في المعرض من دار الإبداع الشعبي ، وتلتها ورشة فنية بمتحف توروم – ما .

وتحدث مراد جاتين مديرالمراكز الثقافية الروسية في مصر إلى سعادة الفنانين الروس الذين قدموا ثقافة الشمال الروسي المتميزة أمام الجمهور المصري الذواق، والذى استقبلهم بحفاوة شديدة تعكس اهتمام الأصدقاء المصريين بالثقافة الروسية .

وأوضح  شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أن الخريجين استمتعوا بالعروض، واستردوا ذكريات الدراسة في روسيا، ولاشك أن الجمهورالمصري استمتع بثقافة منطقة شمال روسيا المتفردة في طبيعتها .

وعلى الجانب الآخر حرصت الوفود الروسية التي شاركت في العروض على زيارة المتاحف والأماكن الاثرية بالقاهرة و الإسكندرية مؤكدين أنها زيارة تاريخية في حياة كل فرد، وأجمعوا على  أن الجمهور المصري اتسم في معاملته بالدفيء والإنسانية والبشاشة.