الثلاثاء 7 مايو 2024

المجلس الأوروبي يعتمد إجراءات جديدة لتعزيز دور وكالة الأدوية الأوروبية

عرب وعالم25-1-2022 | 14:24

دار الهلال

اعتمد المجلس الأوروبي، اليوم، لائحة إجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز دور وكالة الأدوية الأوروبية "EMA"، بما يُمكنها من الاستعداد بشكل أفضل للأزمات المستقبلية وتوزيع الأدوية والمنتجات والأجهزة الطبية.

وأوضحت المفوضية الأوروبية - في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي - أن الإجراءات الجديدة ستسمح بمراقبة ومعالجة النقص في الأدوية والأجهزة الطبية أثناء الأزمات الكبيرة وحالات الطوارئ الصحية العامة وتسهيل الموافقة بشكل أسرع على الأدوية التي يمكن أن تعالج أو تمنع المرض الذي يسبب أزمة صحية عامة، مشيرة إلى أن اعتماد تفويض أقوى لـ EMA هو جزء من حزمة الاتحاد الصحي الأوروبي التي اقترحتها المفوضية في نوفمبر 2020.

وقالت نائب رئيس المفوضية للترويج لطريقة الحياة الأوروبية، مارجريتيس شيناس:" يمثل اعتماد اليوم علامة فارقة للمواطنين الأوروبيين الذين كانوا يتوقعون أن يجمع الاتحاد الأوروبي الأدوات التي نحتاجها للاستجابة بسرعة وكفاءة في حالة نشوب أزمة صحية كبيرة. وفي العامين الماضيين، كانت الوكالة الأوروبية للأدوية لاعباً رئيسياً في استجابة الاتحاد الأوروبي لوباء كوفيد-19، لا سيما في تقديم المشورة والتقييم والتصريح باللقاحات والأدوية للوقاية من كوفيد-19 وعلاجه". 

وأضافت مفوضة الصحة وسلامة الغذاء، ستيلا كيرياكيدس:" اتخذنا اليوم خطوة مهمة نحو جعل EMA اتحادا صحيا أقوى من ذي قبل، وكانت EMA في طليعة عمل الاتحاد الأوروبي لضمان وصول اللقاحات والعلاجات الآمنة والفعالة إلى مواطنينا خلال جائحة كوفيد-19. ومن خلال الوكالة المعززة، يمكننا ضمان توفر الأدوية الأساسية والأجهزة الطبية للمواطنين في جميع الأوقات وأن الأدوية الجديدة لحالات الطوارئ يمكن الموافقة عليها بشكل أسرع. إن الاتحاد الصحي الأوروبي القوي هو رؤية نتشاركها جميعًا، مع البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء على حدٍ سواء وأود أن أشكرهم على التزامهم وتفانيهم في تنفيذ هذا العمل المهم".

Egypt Air