الخميس 2 مايو 2024

«العرابي»: العلاقات المصرية الجزائرية عميقة ومتميزة على مر العصور

السفير محمد العرابي

أخبار25-1-2022 | 15:55

أماني محمد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لمصر تأتي في ظل العلاقات القوية والأخوية التي تربط البلدين، فالجزائر عضو فاعل في منظمتين مهمتين بالنسبة لمصر هما جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، مشددا على أن الجزائر دولة جوار لليبيا وتعمل مع مصر في إطار من التعاون والتفاهم المشترك للوصول إلى حلول سياسية للأزمة الليبية.

وأوضح العرابي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن كل تلك العوامل تكسب الزيارة قدرا كبيرا من الأهمية والاهتمام بين البلدين، مشددا على أن الجزائر خلال الآونة الأخيرة تقدمت بمبادرة للتوسط لحل أزمة سد النهضة كما أنها هي الدولة التي سترأس القمة العربية المقبلة، وبالتالي فهي دولة عربية تقوم بدور محوري في الكثير من القضايا.

وشدد على أنه من الطبيعي التنسيق والتشاور بين الرئيس السيسي ونظيره الجزائري في كل تلك القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن الزيارة سيكون لها العديد من النتائج الإيجابية بشأن العمل العربي المشترك وكذلك القضايا الأفريقية التي هي قضايا ملحة وتحتاج للتنسيق المتبادل في الرأي والمواقف المشتركة ووضع خطط أكثر فاعلية مما يسير عليه الاتحاد الأفريقي حاليا.

وأكد أن المرحلة المقبلة تحتاج لحيوية أكثر في هذه المنظمة وتمسك في مبادئها بشأن التعاون بين الدول الأفريقية ونبذ الخلافات أو محاولة إثارة توترات بين بعض الدول وبعضها البعض، مشددا على أن هذا يجعل الزيارة مهمة في مجال التعاون العربي والأفريقي ومنطقة البحر المتوسط.

ولفت إلى أن العلاقات المصرية الجزائرية عميقة ومتميزة وحدث تبادلا للتأييد والدعم في مواقف مختلفة عبر التاريخ الحديث، فقد ساند الشعب المصري نظيره الجزائري في كافحه من أجل الاستقلال، كما ساندت الجزائر مصر في عدة أزمات، مشددا على تاريخ العلاقات متميز بين البلدين.

Dr.Randa
Dr.Radwa