الأحد 19 مايو 2024

وزير الخارجية الأسبق يكشف عن 3 توجهات استراتيجية مشتركة بين مصر والجزائر

السفير محمد العرابي

أخبار25-1-2022 | 18:29

حامد محمود

أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن هناك 3 توجهات استراتيجية مشتركة بين مصر والجزائر، مشيرا إلى أن كلا البلدين لديهما توجه عربي وكذلك توجه متوسطي وآخر إفريقي.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى أن  البلدين لديهما دور فاعل وقوي في جميع هذه التوجهات وتشهد على هذا مواقفهما.

وأشار إلى أن اللقاء بين القيادتين السياسيتين مهم جدًا خاصة في هذا التوقيت الذي يمر فيه العالمين العربي والإفريقي والمنطقة بأسرها بحالة اضطراب.

واستقبل الرئيس السيسي، صباح اليوم، نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، بقصر الاتحادية، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية، وتم عزف الموسيقى العسكرية والسلام الوطني للبلدين، واستعراض حرس الشرف من الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعبد المجيد تبون.

وتم خلال اللقاء بحث مختلف أوجه العلاقات بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وسبل الارتقاء بها بما يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين ويعظم مصالحهما المشتركة في ظل ما يربطهما من وحدة مصير وأهداف مشتركة.

وقد أكد الرئيسان على الطابع الاستراتيجي والمتميز للعلاقات الثنائية واتفقا على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين من خلال تفعيل آليات التشاور والتنسيق بينهما على كافة المستويات، ووجها في هذا السياق بعقد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين مصر والجزائر برئاسة رئيسي وزراء البلدين وآلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية، خلال النصف الأول من هذا العام.