الخميس 23 مايو 2024

لن تصدق السبب.. مسن هندي يخضع للتحقيق بعد تلقى 11 جرعة من لقاح كورونا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 25-1-2022 | 19:43

ميادة عبد الناصر

فى واقعة أثارت جدلا كبيرا فى الأوساط الهندية، خضع رجل يبلغ من العمر 85 عامًا من ولاية بيهار، للتحقيق بعد زعمه أنه تلقى 11 جرعة لقاح كورونا في أقل من عام وادعائه أن هذه الجرعات خففت من آلامه  وأمراض الشيخوخة التى كان يعانى منها.

وأصبحت حالة المسن الهندي مثار حديث رواد السوشيال ميديا خاصة أن هناك حملات كثيرة مناهضة للتطعيم، وفى الوقت الذى كانت فيه البلاد تكافح لتلقيح أكبر عدد ممكن من الناس كان هناك من يتلقى وحده 11 جرعة .

وبحسب موقع "ذا صن " البريطاني، منعت السلطات براهمديو ماندال، ساعي بريد متقاعد من منطقة مادهيبورا بولاية بيهار ، من الحصول على ما زعم أنه سيكون اللقاح  الثاني عشر ضد كورونا  في نهاية يناير الجارى، وذلك على الرغم من أنه من غير الواضح كيف عرفت السلطات بقصته، ولكن يعتقد أنه تفاخر بالآثار الإيجابية للتطعيمات المتكررة، وتم إبلاغ الشرطة.

وبدلاً عن الآثار الجانبية المرعبة المحتملة التي يروج لها مناهضو التطعيم ، يدعي براهمو ماندال أن لقاح كورونا قد جعل أمراضه ، التي اعتبر الكثير منها طبيعية في سنه ، تختفي.

وقال ماندال: "بعد أن تلقيت الجرعات  اختفت أوجاع جسدي والألم فقد كنت أعاني من آلام في الركبة.. والآن أنا اشعر أننى بحال جيدة بعد الحصول على الجرعة الأولى في فبراير 2021".

بعد وقت قصير من انطلاق حملة التطعيم في الهند، شعر براهمو ماندال بالرضا لدرجة أنه استمر في الحصول على جرعات  جديدة بشكل دوري وبحلول شهر سبتمبر من العام الماضي ، كان قد تلقى بالفعل تسع حقن، وتمكن من الحصول على حقنتين أخريين بحلول نهاية العام، باستخدام بطاقات هوية مختلفة.

إذن كيف خدع ماندال بوابة سجلات التطعيم على الإنترنت؟ لا يبدو أن أحدًا يعرف بالضبط ما حدث، لكن التحقيق الجاري كشف بالفعل أنه حصل في الواقع على ثماني جرعات على الأقل من لقاح  كورونا، ويبدو أن اثنتين منها قد تم إعطاؤها في غضون 30 دقيقة ولضمان عدم التعرف عليه، سافر إلى مراكز التطعيم في المناطق المجاورة، على بعد أكثر من 100 كيلومتر.

وقال الرجل البالغ من العمر 85 عامًا: شعرت أنه يساعد صحتي العامة، وتحسّن ألم ظهري، وتحسن ضعفي العام، وتحسنت شهيتي وكنت أبحث دائمًا عن أماكن تلقى اللقاحات الجديدة.

وجاء القبض على ماندال، بعد تقديم شكوى ضده بتضليل وزارة الصحة، حيث أن الرجل البالغ من العمر 85 عامًا هدد بالانتحار إذا تمت محاكمته، وناشدت زوجة الرجل السلطات لمنحه تصريحًا، موضحة أنه كان يحاول علاج أمراضه فقط فلقد شعر ببصيص أمل بعد تلقيه أول جرعة من اللقاح، وقالت المرأة لقد شفي تماما الآن  بسبب جرعات اللقاح".

ومن المثير للاهتمام، أنه في الأسبوع الماضي فقط ، ادعى رجل هندي آخر أن الحصول على لقاح كورونا ساعده على المشي والتحدث مرة أخرى، بعد 15 عامًا من حادث سيارة مأساوي أصابه بالشلل.