الأربعاء 22 مايو 2024

حوار شامل مع الفنان التشكيلي أيمن لطفي حول الفن والثورة والسياسة

30-6-2017 | 19:38

وصف الفنان التشكيلي الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في التصوير الضوئي أيمن لطفي، ثورة 30 يونيو ومن قبلها ثورة 25 يناير بطوق النجاة الذي أنقذ مصر من مصير لا يعلمه إلا الله، وأشار إلى أن مصر في عهد الإخوان كانت بمثابة الأنثى الحزينة  المتشحة بالسواد فجاءت ثورة يونيو لتحيلها إلى بياض ناصع مفعم بالأمل في مستقبل مشرق.

وقال في حوار لـ"بوابة الهلال" بمناسبة حلول ذكري 30 يونيو، إن الصورة كانت بمقام 1000 خبر وكلمة أثناء الثورة ، موضحا أنه أنجز العديد من المعارض الفوتوغرافية ذات المنحى السياسي والوطني المعبر عن مصر ما بعد الإخوان.. مصر 30 يونيو. 

وشدد "لطفي" الحائز على عدة جوائز محلية وعالمية منها الجائزة الكبرى في بينالي الصين، وجائزة أمريكا عن أفضل متحدث بالأسلوب الجمالي في الفوتوغرافيا على أن المقاومة بالفن أفضل مواجهة للسلبيات والأفكار المتطرفة  في المجتمع. وإلى نص الحوار:

تناول معرضك "المتخفي" الحالة  السياسية قبل 30 يونيو.. كيف قيّمت الأوضاع من خلال لوحاتك؟

تضمن المعرض 44 لوحة فوتوغرافيه قدمتها عام 2014 وتتناول تأثير الثورة الإيجابي على فكر المصريين، وكيف أنها كانت بمثابة المخلص من العهد الأسود وفترة حكم الإخوان، وجاءت الصور عبارة عن فوتوغرافيا مفاهيمية سيريالية. وكانت بسيطة ومفهومة للمتلقين لأن الثورة جعلت الكثيرين يحللون ويفكرون في المصير الذي كان ينتظرهم إذا استمر عهد الإخوان. 

ويتناول المعرض مضامين إنسانية وسياسية حول الإرهاب الأسود الذي اجتاح مصر بعد ثورة 30 يونيو، والعشوائيات التي تمثل قنبلة موقوته يجب الالتفات الهيا وغيرها كثير من الموضوعات. واستخدمت الفيديوهات لأول مرة وهي عبارة عن 3 دقائق ونصف مصاحبة للفوتوغرافيا .

مثّلت الصورة عنصرا هاما خلال 30 يونيو.. كيف تثمن دورها أثناء الثورة؟

تشكل الصورة الآن في الإعلام بكل أنواعه عنصرا أساسيا يوجه للأحداث ويحللها ويكشف عنها دون كلمة واحدة.. فالصورة توازي ألف كلمة حين تتميز بالحرفية والأنية والأسلوب الفني المتميز.. ومن أهم الأعمال التي قدمتها بعد ثورة 25 يناير معرض "ولا حاجة خالص"، وانتهيت منه أيام حكم الإخوان. وأرى أن التوثيق الفني للأحداث في غاية الأهمية لكونه يختلف عن التوثيق الصحفي الذي يهتم بمسألة التنافس على بث خبر أو تقرير. 

ما الرسالة التي تضمنها معرضك "التطهر" والذي صرحت بأنه يدور عن 30 يونيو؟
هو عبارة عن معرض يصاحبه  فيلم حول العصر الأسود في السنة التي سبقت 30 يونيو، وتدخلت الرمزية بصورة مباشرة في العمل، حيث صورت مصر كامرأة تستحم في بانيو مملوء بالماء الأبيض والبروجيكتور مسلط على الماء لكن الأنثى متشحة بجلباب أسود  سرعان ما يتحول إلى اللون الأبيض، وهي إشارة إلى أن المصريين شعروا أثناء تلك الفترة أن بلدهم سوف تخطف منهم وأنهم سائرون إلى مكان مظلم، ثم أتت ثورة 30 يونيو لتخلصهم من الكابوس .

ما دور الفنان التشكيلي خلال الأزمات التي يمر بها الوطن.. وهل يُسمع صوته على مائدة قرار؟
الفن هو القوة الناعمة التي تتحرك من خلالها كثير من خيوط الأحداث أثناء الأزمات، الفن والثقافة هما عبد الوهاب والحامولي والآثار الإسلامية والقبطية.. أم كلثوم والأهرامات والمتاحف والآثار والفنان التشكيلي أو المصور وجهان لعملة واحدة فالصورة سواء لوحة أو فوتوغرافيا لهما أثر الرصاصة في وجه من يحاولون تدمير الوطن، والفن أيضا يقوم بدور مواز بجانب صانعي القرار، وكان اعتصام وزارة الثقافة الذي شارك فيه المثقفين والفنانين المسمار الأول في نعش الإخوان، إذن الفن مهم وضروري في توظيف الأحداث بشكل ملائم بعيد عن التركيز الدائم على السلبيات والعربات المحروقة، وأيضا هذا لا يعني ألا يكون هناك نقد وتقييم للأوضاع لكن نقد بناء وموضوعي.

جديدك معرض "الشريان" هل يسير في الخط السياسي مثل باقي الأعمال؟

بالفعل هو يكمل السلسلة السياسية والإنسانية، وهو المعرض الشخصي السابع، وتحدثت عن الشريان باعتباره القوة التي تمدنا بالحياة واستخدمت اللون الأحمر في مختلف اللوحات الفنية في إشارة إلى أنه من خلال الشريان نتغلب على الحياة الاجتماعية والسياسية والشخصية.

لقبت بسفير الصورة العربية.. ما دلالة ذلك؟
اعتقد لأني أشارك في نشاطات دولية و تحكيم مسابقات عالمية، والقي  محاضرات فنية حول العالم، وحصلت على العديد من الجوائز الدولية، من بينها جائزة الماستر بينالي الصين الدولي، وأحسن صورة فوتوغرافية عام ٢٠١٠.