الإثنين 6 مايو 2024

بدور القاسمي: تحديات العولمة تفرض وجود بنية قوية في قطاع الترجمة

الشيخة بدور القاسمي رئيس الاتحاد الدولي للناشرين

ثقافة26-1-2022 | 16:27

أبانوب أنور

قالت الشيخة بدور القاسمي، رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، إن سياق العولمة الذي نعيشه يفرض علينا بنية تحتية قوية في قطاع الترجمة، لذلك علينا جميعا في الوسط الثقافي سواء كتاب أو ناشرين أو مؤثرين في دعم حركة الترجمة.

وأضافت بدور خلال افتتاح مؤتمر «الترجمة العربية جسر الحضارة» المقام الآن بمركز المنارة، أن عقد مؤتمر اليوم للترجمة هي خطوة في الاتجاه الصحيح، وتقديم جوائز للترجمة أيضا خطوة في الاتجاه الصحيح.

وعبرت القاسمي عن سعادتها بالوجود في مصر، وقالت «يسعدني أن اجتمع اليوم معكم في البلد الذي أنجب رفاعة الطهطاوي حامل مصباح العلم من خلال كتبه المترجمة، الجميع يدرك قيمة الاعمال التي نقلها رفاعة الطهطاوي للغة العربية،ونحن اليوم لسنا بحاجة لنتحدث عن الترجمة واهميتها في إحلال السلام والتقريب بين الشعوب».

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وترافقه الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اليوم، الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" .

وحضر افتتاح المعرض عدد من الوزراء وكبار المسئولين، ووزيرة الثقافة الجزائرية، كما شارك عدد من السفراء ورجال الفكر والثقافة والإعلام، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، و"نيقولاوس جاريليديس"، سفير اليونان بالقاهرة.

وتعد هذه الدورة إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة تم توزيعهم على 5 قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، فيما يبلغ عدد الناشرين المصريين (نشر عام) 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرًا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمي مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 97 دار نشر، وعدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أكاديمي) 49 ناشرًا، وعدد الناشرين العرب 298 ناشرًا عربيًا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) كتاب واحد، وعدد المشاركين من ذوي القدرات الخاصة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريًا و45 توكيلا عربيًا .

 

Egypt Air