الجمعة 28 يونيو 2024

توصيات هامة لمزارعي المانجو لتجنب آثار الصقيع على المحصول

المانجو

أخبار27-1-2022 | 12:26

أشرقت حفني

أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة تولي ملف التغيرات المناخية اهتماما كبيرا جدا، وذلك مع تنظيم مصر لقمة مؤتمر الأطراف في دورته الـ 27 بشرم الشيخ.

وقال فهيم، خلال مداخلة هاتفية، على قناة مصر الأولى، إننا نشهد فترة شديدة البرودة تخللها بعض موجات الصقيع، لافتا إلى أن الصقيع عبارة عن انخفاض في الحرارة يتبعه تكون طبقة دقيقة أو رقيقة من الثلج على أسطح النباتات وبالتالي تسببت في تلف بعض النباتات.

وأوضح أن المحاصيل الشتوية من طبيعتها تحمل انخفاض درجات الحرارة ولكن ليس بهذه  الدرجة، لافتا إلى أن المانجو تعد شجرة استوائية لا تتحمل البرد في الأساس وهي المحصول رقم 1 في مصر الذي لديه حساسية ضد البرودة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة قبل 10 أيام أصدرت تحذيرات لمزارعي المانجو وخاصة في مناطق الظهير الصحراوي الغربي والشرقي وهي أكثر الأماكن التي تتركز فيها زراعة المانجو.

وكان أهم هذه التوصيات وجود نسبة رطوبة تحت الأشجار أي أن يكون هناك ري، مثل الري بالتنقيط أو الغمر، مؤكدا أهمية الرطوبة الحرة لأنها تشتت طبقة الصقيع حتى ظهور الشمس وبالتالي نتجنب مشكلة جفاف الأوراق.