الأربعاء 25 سبتمبر 2024

بعد ارتفاع أسعاره.. نصائح هامة عند شراء الذهب وحساب المصنعية

سعر الذهب اليوم

اقتصاد27-1-2022 | 16:02

أنديانا خالد

هناك فئات كثيرة من المواطنين ليس لديهم الخبرة في طريقة شراء الذهب، مما يعرضهم إلى شراء مصوغات ذهبية بسعر غالي وليست عملية، أو تصلح للاستثمار وأيضا للزينة، فيجب أن يعلم المواطن أن هناك أعيرة ذهبية مختلفة وهم عيار 21 وذلك الأكثر تداولا للاستثمار، وكذلك عيار 18 ويفضل في الزينة، وهناك عيار 24 وهو ذهب خام لا يتم تشكيلة ويكون في شكل سبائك، وهناك عيار 12 وأيضا 14 ولكن لا يتم تداولها في مصر، نظرا لانخفاض نسبة الذهب بهما.

 

 طريقة شراء الذهب

يجب أن يحدد المواطن الهدف من شراء الذهب هل هو من أجل الاستثمار أم الزينة، أم الاثنين معا، لذا سنعرض في السطور التالية طريقة شراء الذهب وفقا لهدف كل فرد: 

  • إذا كان بهدف اقتناء الذهب: فهو يكون من عيار 21 في الغالب، ويكون هذا النوع من الذهب لا يحتوي على مشغولات كثيرة، لذا لن يؤدي إلى خسارة المواطن أثناء البيع، كما أن سعر المصنعية فيه لن تكون كبيرة.
  • أما إذا كان زينة فعليك أختيار قطع ذهبية تحتوي على أحجار كريمة مثبتة جيدا، علما أن في حالة البيع سوف تخسر نسبة كبيرة منها وزن الحجر الكريم وأيضا المصنعية.
  • ابتعد عن القطع الذهبية الخفيفة والتي تعد سهلة الكسر

 

كيفية الحفاظ على الذهب 

يجب عند تخزين الذهب أن يكون في علبة بعيدة عن أي مشغولات من معادن أخرى كالفضة أو النحاس، كما يجب عدم وضع عليه أي نوع من البرفان والعطور، على أن يتم تنظيف الذهب كل 6 أشهر بواسطة قطعة قماش جافة.

النصائح عند شراء الذهب 

  •  عليك الذهاب إلى التاجر الذي تتعامل معه منذ فترة 
  • عليك متابعة أسعار الذهب لحظة بلحظة فهي دائمة التغير 
  • التأكد من وجود ختم الذهب على القطعة الذهبية 
  • قريبا سيكون هناك دمغة ليزر على الذهب والتي من خلالها تستطيع التأكد من عيار الذهب بها وهل هي قطعة جديدة أما تم إعادة بيعها مرة أخرى.
  • احرص على أخذ فاتورة مدون بها وزن الذهب وكافة التفاصيل عنه وأيضا سعر الشراء وكذلك سعر الجرام وقت الشراء.

 

سعر تكلفة دمغة عيار 18

ويصل سعر تكلفة دمغة عيار 18 إلى نحو 7 جنيهات، أما سعر المصنعية فإنه يتراوح ما بين 35 جنيها إلى أكثر من 100 جنيها، وسجل سعر الذهب عيار 18 اليوم نحو 681 جنيها، علما أن نسبة الذهب في عيار 18 تصل إلى 75% والباقي من النحاس والفضة.

سعر تكلفة دمغة عيار 21

فيما يصل تكلفة دمغة عيار 21 إلى 5 جنيهات،  أما سعر المصنعية فإنه يتراوح ما بين 35 جنيها إلى أكثر من 100 جنيها، وعن سعر الذهب عيار 21 يسجل نحو 795 جنيها، وتصل نسبة الذهب في عيار 21 نحو 85%.