الإثنين 20 مايو 2024

باللكمات السريعة.. معركة شرسة بين أرنبين وسط الثلوج (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 27-1-2022 | 20:19

إيمان علي

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا يظهر معركة شرسة بين أرنبين برّيين، في منطقة أزدافاي في مدينة كاستامونو التركية.

وفي الفيديو، يمكن ملاحظة كيف يقوم الأرنبان بتوجيه اللكمات السريعة لبعضهما البعض، غير عابئين ببرودة الطقس وتراكم الثلوج حولهما، وكأنها معركة لإثبات الوجود على الأرض، بينما يقوم أحد الأشخاص بتصوير الموقعة من سيارته.

يذكر أن  الأرانب البرية أو الأرانب الوحشية، هي حيوانات ثدييية برية عاشبة شبيهة بالأرانب، وهناك حوالي 30 نوعًا من الأرانب البرية في العالم، لها ألوان وأحجام مختلفة، تعيش في كل البيئات وتتكيف فيها من البيئات صحراوية إلى الغابات المطيرة.

ومن أسمائه عكرشة، والخزز، والخرنق، والزموع «المخصص لابن سيده».

ويبدأ موسم التكاثر في أول مارس ويناير وأشهر الربيع، والذي يعتبر أوج ذروة التكاثر، وتصل مدة الحمل إلى 31 يوم، ومن الممكن أن تصل لـ 21 يوم، حيث أنها تلد من 6 إلى 8 مرات بالعام الواحد، وتلد الإناث من 8 إلى 12 صغير، وترضع الصغار، ويتغذى القواع على جذور الأشجار والنباتات وأوراق الأشجار الخضراء والبذور، هذا ويبني القواع مساكنه في قلب الأشجار أو الكهوف أو مغارات يحفرها تحت الأرض.

ويشار إلى أن الأرنب البري ينشط في الليل خشية ارتفاع درجة حرارة الصحراء، ولتفادي خطر مفترسيه من الحيوانات والزواحف والطيور الجارحة، ويعتبر البشر ألد أعدائه لأنه من أهم طرائد الصيد لدى ممارسي رياضة الصيد.