الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 يناير.. ميلاد عبد الله غيث ووفاة جوهر الصقلي وعماد حمدي

عماد حمدي

تحقيقات28-1-2022 | 01:01

أماني محمد

يوافق اليوم 28 يناير ذكرى تأليف سعد زغلول لأول وزارة شعبية في مصر وذلك بعد حصول الوفد على غالبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التي أجريت في ذلك الوقت، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عبد الله غيث صاحب الكثير من البصمات البارزة في الفن في مصر في الدراما والسينما، وذكرى رحيل الفنان عماد حمدي أحد أبرز نجوم الفن في مصر في القرن الماضي وقدم عددا من الأعمال البارزة منها خان الخليلي وميرامار وثرثرة فوق النيل، وكذلك ذكرى وفاة جوهر الصقلي.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1788 - بريطانيا تنشئ أول مستعمرة مجرمين في "بوتاني باي" بأستراليا.

1846 - انتصار القوات البريطانية على السيخ في "معركة أليوال" بالهند.

1871 - انتهاء الحرب الفرنسية البروسية باستسلام فرنسا.

1887 - بداية بناء برج إيفل، واكتمل في عامين وشهرين و5 أيام (1887- 1889)، وافتتح للجماهير في 15 مايو 1889 ويبلغ ارتفاعه 324 مترا وسمي برج 300 متر في الافتتاح، أصبح هذا المنشأ رمز العاصمة الفرنسية أول معلم من حيث عدد الزوار حيث يبلغ عدد زواره 7 ملايين زائر سنويًا.

1909 - جلاء القوات الأمريكية عن كوبا التي احتلتها خلال الحرب الأمريكية الإسبانية عام 1898.

1918 - تأسيس الجيش الأحمر الذي ضم في صفوفه جنود من الجيش الروسي القيصري السابق، وكان هدف تأسيسه هو حماية الحدود من الغزو الخارجي وحماية الثورة.

1924 - سعد زغلول يؤلف أول وزارة شعبية في مصر، أصبح زغلول رئيسا للوزراء بعد أن فاز الوفد بـ90٪ من مقاعد البرلمان في الانتخابات.

1957 - بداية إضراب شامل في الجزائر سمي بإضراب الثمانية أيام لدعم ثورة التحرير الجزائرية.

1973 - بدء سريان وقف إطلاق النار في فيتنام في الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت سايغون.

1976 - القاضية الإسرائيلية "روث أود" تسمح لليهود في الصلاة داخل المسجد الأقصى.

1986 - مكوك الفضاء تشالنجر ينفجر في الجو بعد انطلاقه بثلاثة وسبعون ثانية، تسبب الانفجار في مصرع رواد الفضاء السبعة الذين كانوا على متنه.

2011 - اندلاع مظاهرات حاشدة في مصر بعد صلاة الجمعة سميت جمعة الغضب، وذلك في اليوم الرابع من بدء المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس محمد حسني مبارك.

2018 - اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" و"حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي" في عدن.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1930 - عبد الله غيث، الفنان القدير، حيث بدأ الفنان عبد الله غيث مشواره السينمائي في العام 1962 في فيلم "لا وقت للحب"، والعام 1963 "رابعة العدوية"، والعام 1964 "ثمن الحرية"، و"أدهم الشرقاوي"، والذي يعد من أبرز أدواره في السينما، وكذلك دوره في الفيلم العالمي الرسالة، بدور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، أما في الدراما فقدم "الثعلب" و"المال والبنون" و"محمد رسول الله"، ولم يستطع إكمال أربعة مشاهد من "ذئاب الجبل" حيث توفي في 13 مارس 1993.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

992 - جوهر الصقلي، أحد كبار قادة الدولة الفاطمية، حيث يعد من أهم وأشهر قائد في التاريخ الفاطمي، فهو مؤسس مدينة القاهرة الفاطمية وباني الجامع الأزهر وهو من أقام سلطان الفاطميين في الشرق وهو فاتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز، حيث أرسل المعز لدين الله قائد جيشه جوهر الصقلي للاستيلاء على مصر من العباسيين فدخلها وأسس مدينة القاهرة الفاطمية كما أمر جوهر ببناء الجامع الأزهر وببناء قصر كبير للمعز لدين الله.

 

1984 - عماد حمدي، الفنان القدير والذي قدم عبر تاريخه عددا من الأعمال المهمة حيث قام ببطولة العديد من الأفلام البارزة في السينما المصرية منها "الرباط المقدس" و"الرجل الذي فقد ظله" و"خان الخليلي" و"ميرامار" و"ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ، وقد كان لوفاة توأمه أثر سلبي على نفسيته، وترتب على ذلك عزلته في بيته حتى تدهورت حالته الصحية وأصيب بالعمى التام في سنوات حياته الأخيرة، وتوفي عن عمر يناهز 74 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa