الجمعة 3 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. انطلاق امتحانات منتصف العام للصفين الأول والثاني الثانوي ورقيًا

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات28-1-2022 | 11:09

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 21 يناير الجاري، وحتى 28 من الشهر ذاته، من بينها، انطلاق امتحانات نصف العام للصف الخامس الابتدائي يوم السبت 22 يناير، وسط إجراءات احترازية مشددة ضد فيروس كورونا، ونفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كل الأخبار المتداولة حول تأجيل الدراسة، بسبب أزمة كورونا، بالإضافة إلى توضيح موعد الإعلان عن شروط مسابقة تعيين ٣٠ ألف معلم.

تطوير التعليم

 أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، يوم السبت 22 يناير، أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع التعليم من خلال التوسع في إنشاء صروح تعليمية جديدة بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة، لافتاً إلى أنه يجرى إنشاء وتطوير 119 مدرسة وإدارة تعليمية لإضافة 1578 فصلا جديدا، بتكلفة 704 ملايين و581 ألف جنيه بنطاق المحافظة؛ لتقديم تعليم جيد للأجيال القادمة والمشاركة في بناء مستقبل مصر الجديدة. 

وقال مدير هيئة الأبنية التعليمية بالشرقية المهندس أحمد مرسي - في تصريح صحفي- إنه يجرى الانتهاء من ‏إنشاء وتطوير وتوسعة 8 مدارس بمركز ومدينة منيا القمح بتكلفة 41 مليونا و551 ألف جنيه، شملت إنشاء جديد لمدرسة السعديين الابتدائية (1) بتكلفة 7 ملايين و579 ألف جنيه؛ حيث بلغت نسبة التنفيذ 75%، وإنشاء جديد لمدرسة النعامنة الثانوية بتكلفة 7 ملايين و82 ألف جنيه؛ حيث بلغت نسبة التنفيذ 45%.

امتحانات الصف الأول الثانوي

قال وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمر، هشام منير، إنه وسط إجراءات احترازية مشددة انطلقت يوم السبت 22 يناير امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي بمدارس المحافظة.

وأضاف منير - في بيان- أن "المديرية أنهت الاستعداد لبداية الامتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي وسط إجراءات احترازية؛ حرصاً على صحة الطلاب، فضلا عن تقليل الكثافات الطلابية داخل اللجان؛ ضمانًا لحسن سير العملية الامتحانية، مع المتابعة المستمرة للمدارس، وتوفير كافة التيسيرات اللازمة والأجواء الملائمة لعقد الامتحانات".

وتابع أن امتحانات الصف الأول الثانوي انطلقت بإجمالي عدد 3168 طالبا وطالبة على مستوى المحافظة (منتظمين وخدمات وخاص عربي وخاص لغات ومنازل)، مشيرا إلى أن امتحانات الصف الثاني الثانوي تبدأ /الأحد/ بإجمالي عدد 2953 طالبا وطالبة.

امتحانات الصف الخامس الابتدائي

انطلقت امتحانات نصف العام للصف الخامس الابتدائي يوم السبت 22 يناير، وسط إجراءات احترازية مشددة ضد فيروس كورونا، وذلك لضمان عقد الامتحانات في بيئة آمنة والمحافظة على صحة وسلامة الطلاب والمشرفين على الامتحانات.

ووضعت وزارة التربية والتعليم مجموعة من التعليمات لامتحانات الصف الخامس الابتدائي، تمثلت في:

يأتي الامتحان من خلال الأسئلة المتاحة على بنك الأسئلة ويختلف من مدرسة لأخرى.

يأتي الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج شهر ديسمبر 2021.

عدد أسئلة مادة اللغة العربية 20 سؤالًا،  أما باقي المواد: 15 سؤالًا فقط.

امتحانات الصف الثاني الثانوي ورقيا

قال وكيل وزارة التربية و التعليم بالغربية ناصر حسن، إنه بدأت يوم الأحد أولى امتحانات الصف الثاني الثانوي بالنظام الورقي للمواد المضافة في مواد اللغة العربية وتطبيقات الرياضيات، والجغرافيا، حيث أدى 37 ألفا و 320 طالبا في 134 لجنة رسمي ورسمي لغات، و12 لجنة خاص وخاص لغات. 

وقام وكيل الوزارة اليوم بجولة متابعة شملت إدارتي شرق وغرب طنطا، لمتابعة سير امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل، والتي بدأت في العاشر من يناير الجاري وتستمر حتى الثالث من شهر فبراير القادم، حيث يؤدي الامتحان اليوم طلاب الصفوف السادس الابتدائي، والأول الإعدادي، والثاني الثانوي العام (نظام ورقي)، والأول والثالث التجاري والفندقي والصناعي نظام السنوات الخمس، والصف الأول الزراعي، وفقا لجدول امتحانات النصف الأول من العام الدراسي 2021 / 2022.

وتوجه وكيل الوزارة، لمتابعة مدرسة العنانية الإعدادية بنات، واطمأن إلى عدم وجود أي شكاوى من الامتحان، وسير الامتحان بصورة جيدة، ثم توجه لمتابعة مدرسة شمس المعارف الابتدائية المشتركة بنفس الإدارة، واطمأن إلى حسن سير الامتحان، والتشديد على كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، ثم اختتم جولة المتابعة في مدرسة الشهيد إبراهيم حسين محمد السيد (الحكمة الثانوية بنات سابقاً) التابعة لإدارة غرب طنطا، واطمأن إلى انتظام ونظافة المدرسة وحسن سير الامتحان لطالبات الصف الثاني الثانوي، ولا يوجد ما يعكر صفو سير الامتحانات، والتزام جميع الطالبات والمعلمين بضوابط الامتحان، والسماح لهن باستخدام التابلت التعليمي بديلا للكتاب المدرسي بالنسبة للطالبات المنتظمات، وورقة المفاهيم لطالبات المنازل، طبقاً لتعليمات الوزارة.

امتحانات الصف الثالث الإعدادي

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم في الوادي الجديد، الدكتور جمال حسن، الاستعداد لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الثالث الإعدادي، المقرر أن تبدأ، غدًا الإثنين، على مستوى المدارس الإعدادية في مراكز المحافظة الإدارية الخمسة.

ووجه وكيل الوزارة، خلال جولته التفقدية، اليوم الأحد، لمتابعة منظومة العمل بكنترول الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2021/ 2022، بضرورة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، مشددًا على ضرورة مراعاة الدقة في العمل وحسن الأداء، والالتزام بالتعليمات الوزارية المنظمة حرصًا على مصلحة الطلاب.

وأشار إلى المتابعة المستمرة في غرفة العمليات بالمديرية والإدارات التعليمية، لسير أعمال الامتحانات بكل دقة وانتظام وحل أي مشكلات طارئة.

حلول لأزمة فيروس كورونا

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك بعض المدارس الدولية أغلقت وطلبت من طلابها عدم الذهاب إلى المدرسة، وهي أقل من 10 مدارس ومعروفة بالاسم، وسنوجه لها رسالة شديدة اللهجة، لأن في نوع من المبلغة بتطبيق الإجراءات.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج «الحكاية»، على قناة «إم بي سي مصر»، بأن الحكومة لديها حلول متنوعة مع أزمة فيروس كورونا، ونناور حتى نخرج من الأزمة.

وأوضح أن المدارس الحكومية تمشي على أفضل ما يكون، ونحن نتحقق من أزمة المدارس الدولية التي تطلب الإغلاق.

تأجيل الدراسة

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كل الاخبار المتداولة حول تأجيل الدراسة، بسبب أزمة كورونا.

واضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، مقدمة برنامج «مصر جديدة»، الذي يبث على قناة ETC، مساء يوم الثلاثاء، أن اللجنة العليا لأزمة كورونا هي من تحدد انتظام الدراسة من عدمه في ظل الظروف الراهنة، مضيفاً أن هدف الوزارة استمرار الدراسة، نظراً  لان مافقد في ظل أزمة كورونا، لايمكن تعويضه، والهدف من استمرار الدراسة من أجل مصلحة أبناءنا من الطلاب"
وتساءل الدكتور طارق شوقي مروجي الشائعات عن تعطيل الدراسة بالمدارس "قولي من فضلك من هو مصدر هذه الشائعات والاخبار» .

كما أوضح طارق شوقي أن التابلت فكرته إتاحة نفس الفرصة لكل طالب في الإطلاع على المحتوى التعليمي.

مسابقة تعيين ٣٠ ألف معلم

 قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن إعلان شروط مسابقة تعيين ٣٠ ألف معلم ستكون في خلال 6 أسابيع، وتحديدا في الأسبوع الثاني من شهر مارس المقبل.

وأضاف شوقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، مقدمة برنامج «مصر جديدة»، الذي يبث على قناة ETC، أن فرص التقديم للجميع ستكون متساوية ولا يوجد تمييز لشخص على حساب آخر.

وشدد وزير التعليم على  أن كل ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الصحف الإلكترونية عن معايير اختيار المعلمين في المسابقات القادمة لا أساس له من الصحة، ويمثل اجتهادات وإشاعات.

هي لمستقبل رقمي

نفذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني البرنامج التدريبي "هي لمستقبل رقمي" لعدد من السيدات العاملات بالوزارة، وذلك بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والذي ينظم مع شركة CISCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، والذي يعقد عبر منصة زووم Zoom الإلكترونية.

وأكدت رندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية، أن البرنامج التدريبي «هي لمستقبل رقمي» يستهدف (450) متدربة من القيادات النسائية من ديوان الوزارة، والمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، وذلك في ضوء حرص الوزارة على التعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والذي يهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتعزيز المعارف والمهارات التنافسية في ضوء أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأضافت رندا حلاوة أنه من أهداف هذا البرنامج تنمية وتعزيز قدرات العاملات بالوزارة لسد الفجوة الرقمية، وتنمية المعارف بأهداف التنمية المستدامة والشمول المالي وتعميم المراعاة بين الجنسين، وكذلك لتحقيق تكافؤ الفرص والعدالة بين الجنسين، من خلال الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة.

تطوير العملية التعليمية

 أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدولة المصرية استثمرت في تطوير العملية التعليمية خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأن نكون مجتمعا مصريا يتعلم ويفكر ويبتكر، مشيرًا إلى أن تلك الرسالة كانت المحرك لتطوير العملية التعليمية.

جاء ذلك في تصريحات للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال تفقده، يوم الاثنين 24 يناير، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، خط إنتاج جهاز التابلت التعليمي بمصنع سامسونج بمحافظة بني سويف، بحضور السفير هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية في القاهرة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه في إطار خطة تطوير التعليم وفرنا للطلبة جهاز التابلت التعليمي كوسيلة مساعدة بهدف إتاحة الوصول للمحتوى الرقمي لكل طالب في كل مكان في مصر، وتدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والبرمجيات، والتواصل المباشر بين الوزارة والمعلم والطالب، لافتًا إلى أن خطوة التصنيع المحلي للتابلت كانت بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أنه تم الاستقرار على شركة "سامسونج" لتصنيع "التابلت" التعليمي بخبرات كورية وأيدي مصرية، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك في تكنولوجيا المعلومات وتنمية المهارات.

دعم القطاع التربوي والتعليمي المصري

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أهمية الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في دعم القطاع التربوي والتعليمي المصري.. أن الوزارة تعمل على دمج مبدأ التعليم من أجل التنمية المستدامة في كل أنواع التعليم قبل الجامعي سواء التعليم النظامي المدرسي، أو التعليم غير الرسمي "التعليم المجتمعي".

جاء ذلك على هامش اللقاء مع إيلينا بانوفا، المُنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر وأنطونيو فيجيلانتى، الاستشاري الدولي لبحث أطُر التعاون المشتركة في تنفيذ المبادرة الرئاسية للتنمية المتكاملة للريف المصري "حياة كريمة".

وقال شوقي إنه تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة" والتي تهدف إلى دعم الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية، تستهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تطوير التعليم بقرى الريف المصري.

وأوضح أن عدد المشروعات المدرجة بالمبادرة من حيث الإنشاء يقدر بـ (1113) مشروعا لتوفير عدد (15000) فصل، وبالنسبة لعدد مشروعات التطوير ورفع الكفاءة تقدر بعدد (1293) مشروعا بنسبة تمثل حوالى 25% من المدارس القائمة لخفض معدلات كثافة الفصول، وإنهاء مشكلات تعدد الفترات الدراسية، وخدمة المناطق المحرومة من الخدمات التعليمية، وزيادة نسبة استيعاب رياض الأطفال، وإحلال المدارس غير الصالحة.

تنظيم زيارات لطلاب المدارس إلى مشروعات «حياة كريمة»

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتنظيم زيارات ميدانية لطلاب المدارس لمشروعات «حياة كريمة» على مستوى الجمهورية، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، بهدف نشر الوعي بين طلاب المدارس، وإدراكهم للجهود التي تقوم بها الدولة المصرية من مشروعات تنموية قومية، والتي تعتبر بمثابة الطفرة التي ستعتمد عليها الأجيال الحالية والقادمة.

وذكرت الوزارة - في بيان لها يوم الثلاثاء 25 يناير - أنه تم إرسال خطابات إلى المديريات التعليمية لتنظيم هذه الزيارات لتوعية الطلاب بالمشروعات التنموية القومية ومشروع حياة كريمة الذي يهدف إلى دعم الفئات الأكثر احتياجا والآولى بالرعاية.

Dr.Randa
Dr.Radwa