الإثنين 6 مايو 2024

«صحة النواب»: التقلبات الجوية تدعم ارتفاع إصابات «كورونا»

الدكتور إيناس عبد الحليم

طبيب الهلال28-1-2022 | 14:50

إسراء خالد

قالت الدكتور إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن زيادة أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا المستجد ترجع إلى الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، بالإضافة إلى إصابة الكثير بنزلات البرد والإنفلونزا الموسمية؛ مما يضعف أجهزتهم المناعية ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات.

 

وأوضحت عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن فيروس كورونا يتحور ويتطور بشكل مستمر ليحافظ على بقاءه على قيد الحياة، فإذا توقف عن التحور سيموت، مشيرًة إلى أن التقلبات الجوية والانخفاض الكبير في درجات الحرارة يساعده على ذلك.

 

وأكدت أن السبب الرئيسي في تلك الطفرة بأعداد الإصابة اليومية لفيروس كورونا، هو انتشار المتحور الجديد أوميكرون والذي ينتشر على نطاق واسع، فلا يصيب شخصًا بعينه، بل ينتشر في المنزل بأكمله، مشددًة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعي قدر الإمكان، بالإضافة إلى الحصول على لقاح فيروس كورونا، فهما درع الحماية للوقاية من الإصابة بالفيروس.

 

وشددت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب على أن لقاح كورونا له دور كبير في التقليل من أعراض الإصابة بفيروس كورونا خاصًة في المتحور الجديد أوميكرون، إذ تقتصر أعراضه لمن حصلوا على اللقاح على فترة من 5 أيام، وحتى أسبوع بحد أٌقصى.

زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا

يشار إلى إصدار وزارة الصحة والسكان منشورا هامًا وعاجلا، بمناسبة زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا ومتحوراته خلال الفترة الماضية، موجهًا إلى كل من: هيئة المستشفيات التعليمية، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، ورئيس قطاع الصحة بمحافظة القاهرة، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العلاجية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، في خطابها إلى جميع المستشفيات التابعة لها بمحافظة القاهرة، أنه نظرا لزيادة أعداد المرضى والمصابين بالفيروس، وارتفاع نسبة إشغال أسرة الرعاية المركزة بأغلب مستشفيات المحافظة بنسبة أعلى من 70%، سيتم التنبيه على جميع مستشفيات القاهرة بتأجيل جميع التدخلات غير الطارئة التي لا يؤثر تأجيلها على المرضى ولا يسبب مضاعفات لمدة أسبوعين.

Dr.Randa
Egypt Air