السبت 11 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. موعد انطلاق «مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات» بجامعة الجلالة

جامعة الجلالة

تحقيقات28-1-2022 | 15:47

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 28-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، بنيها، تأكيد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة مطروح عمرو شحاتة، أن كافة الإدارات التعليمية التابعة للمحافظة استعدت لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 /2022 للشهادة الإعدادية صباح غد السبت، وتنظيم جامعة الجلالة برئاسة د. أشرف حيدر القائم بأعمال رئيس الجامعة، فعاليات مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMTL) يومي 20 و21 فبراير المقبل.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن إدارة الجامعة تضع على قائمة أولوياتها البحث العلمي وزيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات عالمية مبوبة من حيث الكم والكيف، والذي يجعلها مرجعًا لبحوث عالمية كثيفة ويزيد من التعاون الدولي، مشيرًا إلى التقدم الملحوظ الذي حققته جامعة القاهرة خلال السنوات الماضية في التصنيفات الدولية ذات السمعة الأكاديمية المرموقة.

جاء ذلك على هامش تلقى الخشت، تقريرًا حول ترتيب الجامعة في تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية نسخة يناير 2022، والذي يشير إلى تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية بعدد استشهادات بلغت (370.043) استشهاد مرجعي.

وأوضح الخشت - في تصريح اليوم الجمعة - أن نجاح الجامعة في التحول لجامعات الجيل الثالث وقطع شوط كبير في الدخول في مصاف جامعات الجيل الرابع، يأتي نتاج خطة تنفيذية تم وضعها والعمل عليها وتوفير كافة الإمكانيات للتحول نحو جامعات الجيل الرابع للوصول إلى العالمية، بالإضافة إلى تطوير جودة ونوعية الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، فضلًا عن تطوير المعامل وتشكيل الفرق البحثية ودعمها معنويًا وماديًا ولوجستيًا، والتركيز على مجالات بحثية لم تكن لها تواجد على خريطة النشر الدولي، وتقديم حزمة من الحوافز لأعضاء هيئة التدريس والباحثين للمنافسة في كافة المناسبات.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة مطروح عمرو شحاتة، أن كافة الإدارات التعليمية التابعة للمحافظة استعدت لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 /2022 للشهادة الإعدادية صباح غد السبت.

وأوضح وكيل الوزارة - في بيان، اليوم /الجمعة/ - أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام 11 ألفا و701 طالب وطالبة، أمام 109 لجان امتحانية على مستوى المحافظة.

وأكد وكيل الوزارة، أن تعليم مطروح حريص على توفير أجواء آمنة وهادئة؛ لأداء الطلاب الامتحانات مع الالتزام الكامل بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بمواجهة جائحة كورونا؛ حرصاً على سلامة وصحة أبنائنا الطلاب وكافة العناصر البشرية المشاركة في أعمال الامتحانات مع الالتزام بتوزيع عدد 14 طالبا بكل لجنة فرعية؛ لتحقيق التباعد الاجتماعي الآمن.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تنظيم جامعة الجلالة برئاسة د. أشرف حيدر القائم بأعمال رئيس الجامعة، فعاليات مؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMTL) يومي 20 و21 فبراير المقبل، بمشاركة وزراء النقل وممثلين تجاريين للدول المُطلة على ساحل البحر الأحمر ورؤساء موانئ وشركات عاملة في قطاع النقل البحري، وذلك برعاية د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وسوف تتناول فعاليات المؤتمر في اليوم الأول، العديد من الموضوعات الهامة، منها: تطوير صناعة النقل البحري في البحر الأحمر، واستراتيجية تطوير النقل البحري المصري لتعظيم حجم التبادل التجاري المنقول بحريًا، ودور قناة السويس في دعم حركة تدفق السفن على المستويين الإقليمي والدولي، فضلًا عن دور المنطقة الاقتصادية في دعم الميزة التنافسية للموانئ البحرية بالبحر الأحمر والأنشطة اللوجستية، واستقرار التبادل التجاري في البحر الأحمر.

كما يتناول المؤتمر تطوير البنية التحتية واللوجستية ورؤية الموانئ؛ لتعزيز التبادل التجاري، وفرص الاستثمار وآليات التمويل والتأمين البحري في البحر الأحمر، وكذا آليات جذب الاستثمار في المناطق الاقتصادية، وتنمية النقل البحري والتأمين البحري، وإعادة التأمين في دعم تطوير النقل البحري ودعم تمويل الصادرات.

أقرأ أيضًا:

تنطلق غدًا.. جدول امتحانات نصف العام للشهادة الإعدادية بمختلف المحافظات

Dr.Radwa
Egypt Air