الثلاثاء 28 مايو 2024

وزيرا خارجية روسيا وألمانيا يبحثان الملف النووي الإيراني

وزير خارجية روسيا

عرب وعالم28-1-2022 | 16:28

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف هاتفيا مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك طيفا من القضايا الدولية المهمة، منها ملف إيران النووي ومبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من جانب موسكو.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أن المكالمة التي أجريت اليوم /الجمعة/ بين لافروف وبيربوك بمبادرة من ألمانيا تركزت على المقترحات المطروحة خلال الجولة الثامنة من المباحثات الجارية في العاصمة النمساوية فيينا بهدف استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي بالكامل.

ولفت البيان إلى أن كلا الجانبين شددا على غياب أي بديل عن مواصلة العمل الدبلوماسي بشكل مركز على إحياء الاتفاقات المبرمة في فيينا عام 2015.

كما تناول الحديث تطورات النزاع في جنوب شرقي أوكرانيا، حيث أعرب كلا الجانبين عن دعمهما لمواصلة العمل ضمن إطار "رباعية النورماندي" بهدف المساعدة في تطبيق "اتفاقات مينسك" بالكامل.

وأشار البيان إلى أن لافروف لفت اهتمام بيربوك إلى المبادرة الروسية الخاصة بالضمانات الأمنية في أوروبا وأطلعها على الرد الروسي الأولي على الوثائق التي تسلمتها موسكو ردا على هذه الاقتراحات من الولايات المتحدة وحلف الناتو.

وأكد لافروف، وفقا للبيان، على الأهمية الأولوية لهدف منع استمرار تمدد حلف الناتو ونشر منظومات هجومية تهدد روسيا في أوروبا.