الجمعة 31 مايو 2024

على غرار العاصفة «هبه».. «ياسمين» تضرب لبنان

العاصفة ياسمين

تحقيقات29-1-2022 | 10:59

إسراء خالد

احتلت العاصفة «ياسمين» مؤشر البحث "جوجل"، إذ شهدت تزايد عمليات البحث عنها خلال الساعات الآخيرة، حتى بلغت ما يزيد عن ألفي عملية بحث.

وعلى غرارا العاصفة هبه التي ضربت منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وتسببت في تتساقط الأمطار والثلوج بكثافة في كُلٍ من سوريا ولبنان، جاءت العاصفة ياسمين لتضرب لبنان؛ مما نتج عنه تحذّير الأرصاد الجوية اللبنانية من سلوك الطرقات الجبليّة فوق الـ ٨٠٠ متر بسبب تراكم الثلوج وخطر الانزلاقات نتيجة تكون الجليد بتأثير من العاصفة الجديدة.

وضربت العاصفة ياسمين لبنان مساء يوم الخميس 27 يناير متسببة في زيادة الأجواء شديدة البرودة وارتفاع كثافة الثلوج إذ بلغت نحو مترين، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن العاصفة ياسمين.

العاصفة ياسمين

  • تعرضت لبنان لأجواء شديدة البرودة وثلوج كثيفة غطت مختلف المناطق الجبلية، وذلك في أعقاب العاصفة ياسمين التي تضرب البلاد.
  • تسببت العاصفة في زيادة كثافة الثلوج إلى نحو مترين؛ مما تسبب في عزل عشرات المناطق الجبلية، خاصًة في البقاع وأقضية الشوف وعاليه وزحلة.
  • حذرت الأرصاد الجوية اللبنانية من خطر سلوك الطرقات الجبليّة فوق ال٨٠٠ متر نتيجة تراكم الثلوج وخطر الانزلاقات بسبب الجليد، كما حذرت من خطر تكوّن الجليد على الطرقات التي تعلو عن الـ ١٠٠٠ متر والذي يؤدي إلى انزلاق السيارات، بالإضافة الى تشكّل الضباب بشكل كثيف على المرتفعات.
  • أوضحت الأرصاد اللبنانية احتمالية تساقط بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة وثلوج على ارتفاع ١٢٠٠م وما فوق خلال الفترة الصباحية، داعية الجميع إلى عدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
  • تسببت العاصفة في تغيب عشرات الموظفين عن العمل إذ تعذر عليهم الوصول إلى المكاتب للممارسة مهامهم، خاصًة الذين يسكنون في المرتفعات.