الجمعة 27 سبتمبر 2024

تعزز التعاون الثنائي.. أبرز الزيارات المتبادلة بين مصر والسنغال في عهد الرئيس السيسي

العلاقات بين مصر والسنغال

تحقيقات29-1-2022 | 13:17

إسراء خالد

تحرص مصر والسنغال على تبادل الزيارات بينهما بشكل مستمر، وذلك للنظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك بينهما، والعمل على توسيع دائرة التعاون الثنائي بين الدولتين.

واستقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره السنغالي، ماكي سال، بقصر الاتحادية، ووقع الطرفان اتفاقيات تعاون مشتركة بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة بين مصر والسنغال، وكذلك مذكرة تفاهم في مجال الآثار بين البلدين وغيرها من الاتفاقيات.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز الزيارات المتبادلة بين الطرفين المصري والسنغالي في عهد الرئيس السيسي.

العلاقات بين مصر والسنغال

 - فى 27/10/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير التجارة السنغالي، اليون سار، وأعرب السيسى عن اهتمام مصر بتنمية وتعزيز العلاقات مع السنغال، على المستويين الرسمي والشعبي، منوهاً إلى تقدير مصر، حكومة وشعباً، لموقف السنغال الذي ساند استئناف مصر لأنشطتها في الاتحاد الأفريقي. 

وأعرب وزير التجارة السنغالي، عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال في مصر، مشيدا بدور مصر والجهود التي تبذلها على المستويين الإقليمي والدولي، ولا سيما دورها الرائد في مجال نشر التعليم والثقافة في الدول الأفريقية ومن بينها السنغال.

فى 14/12/2016 استقبل الرئيس السيسي وزير التربية والتعليم السنغالى والمبعوث الخاص لرئيس السنغال، وسلمه خلالها رسالة من رئيس السنغالي تتضمن اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات في ضوء العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين الدولتين الشقيقتين. 

وشهد اللقاء تباحثاً حول عدد من الموضوعات المتعلقة بتطوير علاقات التعاون بين البلدين، كما تم التطرق إلى سبل تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر والسنغال إزاء مختلف الملفات والقضايا الافريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 15/10/2017 زار مستشار الرئيس السنغالى للشئون الدينية لمصر لدعم علاقات التعاون بين البلدين وآخر التطورات على الساحة الأفريقية وتوجيه الدعوة لمصر للمشاركة فى أعمال منتدى السلم والأمن.  

- فى 12/12/2019 قام ماكي سال، رئيس السنغال، بزيارة مصر للمشاركة فى منتدى السلام والتنمية المستدامة، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحثا الجانبان سبل تعميق التعاون الثنائي مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف في القارة الأفريقية، وذلك على الصعيد الأمني وتبادل المعلومات، وكذلك الصعيد الفكري.

وأعرب الرئيس السيسى عن تطلع مصر لتعظيم التعاون مع السنغال في هذا الصدد كأحد المراكز الرئيسية لنشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير في منطقة غرب أفريقيا، فضلاً عن تعزيز دور البعثة الأزهرية في السنغال وتقديم المنح الدراسية في مختلف المجالات للطلبة السنغاليين للدراسة في مصر.

- فى 19/2/2020 قام سيديكى كابا، وزير القوات المسلحة السنغالي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الدكتور  محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك فى مجالات التصنيع الحربية والمدنية كما تفقد الوزيران المعرض الدائم للمنتجات العسكرية لوزارة الإنتاج الحربى بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات.

- فى 21/4/2021 زار سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، السنغال، واستقبله الرئيس ماكي سال، رئيس السنغال، وقام شكرى بتسليم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسى للرئيس السنغالى، تناولت الرسالة وضع ملف سد النهضة بجانب استعراض الموقف المصري من هذه القضية، أخذاً في الاعتبار الدور السنغالي الرائد على المستوى القاري وعضويتها الحالية في هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي واختيارها لرئاسة الاتحاد العام المقبل.

أقرأ أيضًا:

مع زيارته مصر.. من هو الرئيس السنغالي ماكي سال
تمتد لعام 1960.. تاريخ العلاقات السياسية بين مصر والسنغال
ثاني أكبر شريك تجاري.. العلاقات الاقتصادية بين مصر والسنغال