الثلاثاء 14 مايو 2024

يسري عبدالله: رواية «حكايات من جنازة بوتشي» سرد تآزري بين 12 فصلا

جانب من الندوة

ثقافة29-1-2022 | 15:48

بيمن خليل

قال الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي، بكلية الآداب جامعة حلوان: إن الرواية تتشكل من اثنتي عشر فصلا سرديًا، تتآزر فيما بينها لتشكل المتن الروائي، ويخضع بعضها لأسلوب الوحدات القصصية القائمة والمستقلة بذاتها، والمرتبطة في الآن نفسه بالدلالة الكلية الجامعة للنص الذي ينهض بالأساس على تكنيك الوحدات السردية، فكل فصل روائي هنا هو وحدة سردية تضيف للدلالة والرؤية السردية معا.

وأضاف عبدالله خلال مناقشة رواية «حكايات من جنازة بوتشي» لأحمد صبري أبو الفتوح ضمن محور ملتقى الإبداع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 : يمثل الاستهلال الروائي جزءا مركزيًا من بنية السرد، فيه يقدم الكاتب جانبًا من عالمه الذي سيحكي عنه، فتبدو افتتاحية الرواية تعبيرًا عن نوازع شعورية تسكن جوين الإنكليزية زوجة المصري شهاب الدين تجاه بوتشي، الكلبة التي أثارت فضول الجميع:" يا أبانا الذي في السماء تقدس اسمك. بجلالك يا أبانا قدرت أن تحيا مخلوقاتك وتموت، وبوتشي الجميلة واحدة من أرق مخلوقات".

وأشار عبدالله: أنه حينما يأتي المختتم الروائي محمّلاً بلحظات النهاية لبوتشي التي صارت ونيسا لجوين في وحدتها نصبح أمام بناء دائري، فيه عود على بدء، في عالم محمل بالأسئلة الوجودية، والحكايات الواقعية، والرحابة الإنسانية في مواجهة التشدد الديني.

واستكمل أستاذ النقد الأدبي: تمنح الرواية نفسها على دفعات، ولا يقدم السرد كتلة واحدة، ليس فحسب عبر توظيف الوحدات السردية المرقمة أو المقاطع التي تحمل الأرقام من 1 إلى 12، ولكن من خلال التنويع في ضمائر الحكي، وصيغ السرد، وتداخلات الازمنة. فالفصل الأول يبدأ من نقطة القص الراهن، حيث دخول الكلبة دايزي منزل العائلة، وبعدها يعود السرد في الفصل الثاني إلى منتصف سبعينيات القرن الماضي حيث البعثة العلمية للدكتور جاك/ شهاب الدين عبد الرافع أرسلان في إنكلترا وزواجه من جوين رغم اختلافاتهما الفكرية، ومعارضة أهلها في البداية لزواجهما، ثم يعود مرة أخرى للزمن الآني في الفصل الثالث، وبعدها يسترجع الماضي القريب في الفصل الرابع، وهكذا، حيث تهيمن لعبة التقاطعات الزمنية الدالة.

وتابع عبدالله: يلعب الرواي الرئيسي دورا مركزيا في الفصل الخامس حين يقوم بالوظيفة التحليلية للسرد فضلا عن الوظيفة الإخبارية، ويعد الفصلان الخامس والسادس واسطتي العقد في الرواية، ويمثلان حجر زاوية في التحول الدرامي الهامس المترع بالأسئلة الذي يدور داخل سيكولوجية شهاب الدين.  يوظف الكاتب تكنيك الرسائل في الفصل السادس الذي يعد خطابا مفعما بالبوح من الأب لابنته عن جدتها الإنجليزية كاترين، زوجة عبدالرافع أرسلان.

جدير بالذكر أن الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ”ضيف شرف”، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D .

Dr.Radwa
Egypt Air