السبت 27 ابريل 2024

قوارض "الهامستر" تنقل عدوى "كورونا" إلى البشر

الهامستر

عرب وعالم29-1-2022 | 19:04

دار الهلال

خلص باحثون في هونج كونج إلى دليل على أن قوارض الهامستر يمكن أن تنقل عدوى فيروس كورونا للبشر، وربط الباحثون القوارض الأليفة بحالات عدوى بين البشر في المدينة الواقعة على ساحل الصين الجنوبي.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن الدراسة التي نُشرت السبت في دورية "ذا لانست" الطبية كنسخة أولية لم تتم مراجعتها بعد، قدمت أول دليل موثق على انتقال المتحور دلتا من الهامستر إلى الإنسان.

وسجل باحثون من جامعة "هونج كونج"، حالتين منفصلتين لهذا الانتقال، بعد فحص مسحات وعينات دم من حيوانات تم جمعها من متاجر محلية للحيوانات الأليفة.

وخلصت الدراسة إلى أن "الهامستر" الخاضع للفحص أصيب بـ"كورونا" في 21 نوفمبر الماضى ، قبل استيراده من هونج كونج، مما يشير إلى أن تجارة هذه الحيوانات الأليفة قد تكون سببا وراء انتشار الوباء عبر الحدود.

وقال الباحثون: "تكشف هذه الدراسة أن الهامستر الأليف يمكن أن يصاب بعدوى سارس- كوفيد-2 في ظروف الحياة العادية ويمكن أن ينقل الفيروس مرة أخرى إلى البشر، سارس-كوفيد-2 المنتشر في الهامستر يمكن أن يسمح بإنتقال الفيروس بشكل مستدام بين البشر".

وقامت حكومة هونج كونج بإعدام آلاف من الهامستر بعد تفشي العدوى في متاجر الحيوانات الأليفة،  كما نصحت الحكومة السكان في وقت سابق من الشهر الجارى بتسليم الهامستر الذي تم شراؤه في 22 ديسمبر الماضى أو بعد ذلك من أجل "القتل الرحيم"، بعد أن ثبتت إصابة بعض العاملين في متاجر الحيوانات الأليفة والعملاء بالفيروس، وثبتت إصابة بعض الحيوانات المستوردة في المتاجر من هولندا.

Dr.Randa
Dr.Radwa