الإثنين 20 مايو 2024

إزالة التعديات على أراضي الدولة ضمن الموجة الـ19 في 6 محافظات

إزالة التعديات

محافظات29-1-2022 | 20:43

حسن محمود

شنت الأجهزة التنفيذية بـ 6 محافظات، هي "الإسكندرية، المنوفية، أسوان، المنيا، كفرالشيخ، والبحيرة"، اليوم السبت عدة حملات لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والتعديات المخالفة للقانون.

محافظة أسوان

وفي محافظة أسوان، تابع المحافظ أشرف عطية جهود وأنشطة الوحدات المحلية لتنفيذ أعمال إزالة التعديات ضمن الموجه الـ 19، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا الشأن مع رفع الإشغالات والمخلفات والتراكمات وكذلك تكثيف أعمال النظافة العامة. 

وذكرت المحافظة، في بيان اليوم السبت، أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان نظمت في هذا الإطار حملة موسعة استهدفت تنفيذ 10 قرارات لإزالة التعديات بنطاق حي الصداقة الجديدة بمساحة 2000 متر مربع، بمشاركة الأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى القيام بأعمال النظافة العامة بالسوق السياحي وحديقة درة النيل، بجانب منطقة المحمودية لإضفاء الشكل الجمالي.

وأضاف البيان أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو رفعت الإشغالات بشارع بورسعيد لتسهيل حركة المشاه والمركبات، بجانب تنفيذ أعمال الإزالة الفورية لحالة تعدٍ على أراضي أملاك الدولة بقرية إقليت بمساحة 600 متر؛ بينما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نصر النوبة بتغطية غرف المحابس التي تعرضت للسرقة بجوار مدارس نصر النوبة الابتدائية وصلاح الباقر الثانوية للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين؛ وأيضًا المركبات المختلفة وبالتوازي مع ذلك قامت الوحدة المحلية لمدينة السباعية برفع المخلفات وإزالة التراكمات بالمدخل الجنوبي، بجانب استكمال تنفيذ أعمال تهذيب الأشجار لتحقيق الرؤية البصرية الجمالية بمختلف شوارع المدينة.

محافظة الإسكندرية

وفي الإسكندرية، شدد محافظ الإسكندرية محمد الشريف، على رؤساء الأحياء بضرورة التصدي بكل قوه وحزم، ومنع تعدي أي مواطن على أي قطعة من أرض أملاك الدولة.

وطالب المحافظ، الجهات المعنية بإزالة أي مخالفات على أراضي أملاك الدولة أو التعدي على الرقعة الزراعية والبناء المخالف لإعادة الانضباط للشارع السكندري، وتنفيذا لذلك؛ شن حي شرق الإسكندرية، اليوم السبت، برئاسة محارب هيلع، حملة مكبرة لإزالة التعديات علي أراضى أملاك الدولة.

وتمكنت الحملة من تنفيذ عدد 34 قرار إزالة مخالفات بمنطقتي الجمالية وخورشيد عبارة عن أسوار وغرف مباني من الطوب على مساحة 49240 م2 تم إزالتها بالكامل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

محافظة البحيرة
وفي محافظة البحيرة، أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تكثيف الحملات الأمنية، وسرعة تنفيذ كل قرارات الإزالة الصادرة ضمن الموجة الـ19 لردع المخالفين، وتأكيد هيبة الدولة واسترداد حقها كاملًا، مؤكدًا التنسيق بين كل الأجهزة للحفاظ على الأراضي أملاك الدولة، والممتلكات العامة والخاصة، وإزالة أي تعديات عليها للحفاظ على حق الشعب والدولة.

وأسفرت حملات إزالة التعديات التي نفذتها الوحدات المحلية لمراكز «الدلنجات - كوم حمادة - رشيد»، عن إزالة 7 حالات تعد بإجمالي مساحة بلغت 2080 م2.

وشملت حملة الإزالة: 

- إزالة 3 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بمساحة 1375 م2 بقرية كوم زمران بالدلنجات، كما تم وقف أعمال حفر قواعد خرسانية بمساحة 350 م2 بقرية المسين. 

- إزالة مخالفة بمساحة 175 م2 (قيراط)، عبارة عن تسديد بالطوب للأعمدة بمنطقة النشرتي بكفر بولين بكوم حمادة، كما تم فك شدة خشبية على مساحة 90 م2.

- إزالة حالة تعدٍ في المهد بمساحة 90 م2، عبارة عن شدة خشبية بنطاق الوحدة المحلية بالساحل برشيد.

محافظة المنوفية
وفي محافظة المنوفية، قال محافظ المنوفية إبراهيم أحمد أبو ليمون، إن إجمالي ما تم تنفيذه من إزالات منذ بدء الموجة الـ (19) لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية بلغ 134 حالة تعد حتى الآن بمختلف جهات الولاية.

وأضاف المحافظ في تصريح، اليوم السبت، أنه تم تنفيذ إزالة لنحو 90 حالة تعد على الأراضي أملاك الدولة بإجمالي مساحة 5 آلاف و218 مترًا مربعًا، و44 حالة تعد على الأراضي الزراعية على مساحة 4 آلاف و240 مترًا مربعًا بما يعادل فدانا و7 أسهم.

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة المتابعة المستمرة لأعمال تنفيذ الموجة الـ (19) لتذليل معوقات العمل أولا بأول، مشيرًا إلى أن غرفة العمليات بالمحافظة تتابع يوميًا موقف تنفيذ قرارات الإزالة لتحقيق الخطة المستهدفة، مشددًا على ضرورة التنسيق الكامل مع كل جهات الولاية للأراضي التي تم إزالة التعديات من عليها لعدم السماح بعودة التعديات مرة أخرى.

محافظة المنيا

وفي محافظة المنيا، أكد المحافظ أسامة القاضي، في بيان إعلامي، استمرار الوحدات المحلية بنطاق المحافظة في تنفيذ أعمال الموجة الـ19.

وأوضح البيان أن الوحدة المحلية لمركز سمالوط أزالت 14 حالة تعدٍ علي الأراضي الزراعية بقرية التوفيقية التابعة للوحدة المحلية لقرية قلوصنا، وإزالة حالة تعدٍ بمركز بني مزار، بالإضافة إلى حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية عبارة عن أعمدة خرسانية بقرية دلجا في مركز ديرمواس.

وتم تحرير المحاضر اللازمة واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

محافظة كفر الشيخ

وفي محافظة كفر الشيخ، صرح المحافظ جمال نور الدين بأن إجمالي ما تم تنفيذه من إزالات منذ بدء المرحلة الأولى من الموجة بلغ 197 قرار إزالة؛ منها 86 قرارًا على مساحة 6732 مترًا و111 قرار إزالة على مساحة فدانين و22 قيراطًا و11 سهمًا بمدن وقرى المحافظة.

وتمكنت الحملة الموسعة بالتعاون بين مجلس مدينة الحامول وقوات الأمن، اليوم، من إزالة 35 حالة تعدٍ على أملاك الدولة والأراضي الزراعية على مساحة فدان و12 قيراطًا و11 سهمًا.

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة المتابعة المستمرة لأعمال تنفيذ الموجة لتذليل معوقات العمل أولًا بأول، مشيرًا إلى أن غرفة العمليات بالمحافظة تتابع يوميًا موقف تنفيذ قرارات الإزالة لتحقيق الخطة المستهدفة، موجهًا بالتنسيق الكامل مع كل جهات الولاية للأراضي التي تم إزالة التعديات من عليها لعدم السماح بعودة التعديات مرة أخرى.