الثلاثاء 28 مايو 2024

رئيس مؤتمر ميونخ: أزمة أوكرانيا ضربت سمعة ألمانيا في العالم

فولفجانج إيشينجر

عرب وعالم30-1-2022 | 13:06

دار الهلال

وجه الخبير الأمني الألماني فولفجانج إيشينجر، انتقادًا شديدًا لتحفظ الحكومة الألمانية في الأزمة الأوكرانية، مشيرًا إلى أن أزمة أوكرانيا ضربت سمعة ألمانيا في العالم.

وقال رئيس مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، إيشينجر، إن "تصرفات غير ماهرة" في التعامل مع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، ومع توريد الأسلحة لأوكرانيا، مست سمعة ألمانيا في الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف شمال الأطلسي الأخرى.

وأضاف الخبير الأمني الألماني البارز، أن "ألمانيا فقدت الثقة بالفعل لدى مجموعة كبيرة من الشركاء أو تخاطر حاليا بفقدها". وأعرب إيشينجر الذي كان سفيرًا من قبل لدى واشنطن، عن استيائه من التردد الألماني الذي يخدم روسيا، قائلًا إن"التذبذب من مجموعة مختلفة من الساسة الألمان يُسجل بدقة بالطبع في موسكو".

يُذكر أن المستشار الألماني أولاف شولتس تردد طويلًا في الأزمة الأوكرانية قبل أن يتخذ موقفًا، ولم يضع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم "2 على الطاولة أداة للعقوبات في حال غزو روسيا لأوكرانيا، إلا في منتصف يناير الجاري.

وفي الوقت ذاته، أعلن شولتس رفضه الواضح، على عكس شركائه في حلف ناتو توريد أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا، الأمر الذي انتقدته أوكرانيا ودول أخرى مثل بولندا أو دول البلطيق.

وأضاف إيشينجر أن كل ما كتب في الأيام الماضية في واشنطن وبروكسل وكييف وفي الصحافة الدولية عن ألمانيا جعله يشعر بالخوف والقلق، وأكد أن "كان هناك بعض التصرفات غير الماهرة.

وأراها غير قابلة للإصلاح، السمعة تضررت بالفعل".