الخميس 23 مايو 2024

مشاهد مؤثرة لعملية إنقاذ حياة حوت أحدب صغير.. فيديو

صورة من الفيديو

الهلال لايت 30-1-2022 | 21:07

ميادة عبد الناصر

تداول رواد السوشيال ميديا فى الساعات الماضية مقطع فيديو يظهر فيه  اللحظة التي ساعد فيها رجال الإنقاذ الحوت الأحدب الذي يبلغ من العمر عامًا واحدًا باستخدام  140 قدمًا من الحبل ولف عوامة بلاستيكية حول ذيله قبالة جزيرة ماوي في هاواي وقد تم تصوير المقطع  المذهل  بعد أن تم تحرير الحيوان الصغير من الحصار الذى كان فيه داخل الماء بسبب معدات الارساء التى كانت ملتفه حوله والتي بدأت تقطع لحمه.

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن الحدباء كان مراوغًا للغاية مع اقترابهم منه ، لكنه الآن في حالة جيدة وفي المقطع ، يمكن رؤية فريق الإنقاذ على القارب وهو يحاول الإمساك بالحوت ، وذيله مرئي في الماء وهو يسبح ، حتى يتمكنوا من فك تشابك الحيوان وقالت الوكالة في بيان لها إن معدات الإرساء ، الملتفة حول ذيلها وزعانفها ، كانت "ذات وزن كبير".

قام المستجيبون المدربون بقطع الترس بشفرة متصلة بعمود بعد الاقتراب من قارب قابل للنفخ وأضافوا إنها جريمة فيدرالية الاقتراب من حوت أحدب ، وكان الفريق يعمل بموجب تصريح فيدرالي وأضاف بيان الوكالة: كان سلوك الحيوان مراوغًا للغاية ، وبينما ظل بالقرب من السطح ، حافظ على سرعات عالية غير معتادة ، تجاوزت في بعض الأحيان ست عقد. 

وتنطلق رحلة الأحدب من ألاسكا إلى هاواي عبر 3000 ميل ، والمعروف أنها واحدة من أطول الرحلات التي يقطعها أي حيوان بري أو بحري ، وفقًا لمركز ماوي للمحيطات حيث يزورون الجزر خلال فصل الشتاء ، ويصلون في وقت قريب من نوفمبر ويغادرون في مارس.

أثناء وجودهم في مياه هاواي ، لا تتغذى هذه الحيتان والسبب الرئيسي للرحلة هو التزاوج والولادة وتربية الصغار وفي وقت سابق من هذا الشهر ، تم التقاط مجموعة من حيتان الأوركا القاتلة التي ساعدت في تحرير أحدى المحاصرين بالفيديو.

وتم التقاط المواجهة الطبيعية الرائعة قبالة الساحل الجنوبي لأستراليا الغربية بالقرب من خليج بريمر في 10 يناير ولقد كان "إنقاذ" أذهل المتفرجين لأن حيتان الأوركا غالبًا ما تتغذى على الحدباء في المحيط - مصابة أو غير ذلك.

وبما أن الحوت يبدو متشابكًا في الحبال ، فقد قدم وجبة سهلة للحيوانات المفترسة في المحيط المرهوبة ، والتي غالبًا ما تهاجم وتقتل أسماك القرش البيضاء الكبيرة.