الأربعاء 26 يونيو 2024

رمضان خاطر.. حكواتي الفن وبطل فيلم «عين شمس»

رمضان خاطر

فن31-1-2022 | 09:27

همت مصطفى

يعد الفنان رمضان خاطر من الحكواتيين المصريين الذين تركوا بصمة مميزة في فن الحكي الذي يعتبر من أقدم الفنون التي وظفتها المجتمعات لنقل تجاربها ومعارفها وقيمها عبر الأجيال، ومن أهم هذه الفنون، حيث يكون للراوي، أو الحكاء، دور مهم في حياتنا .

بداية الرحلة

 ولد الفنان والحكواتي رمضان خاطر في مثل هذا اليوم 31 يناير عام 1963، في قرية بني مزار، وبدأ رحلته الفنية في فرقة بني مزار المسرحية، ليقوم بدور الرَّاوي والحكاء في العروض التي يتم تقديمها، وبعد تخرجه من كلية الآداب في جامعة حلوان 1989، التقى بالفنان حسن الجريتلي، مؤسس فرقة الورشة، والذي قرر ضمه للفرقة معتمداً على قدرته في الحَكِي كفن في حد ذاته حيث اتسم رمضان  خاطر بموهبة كبيرة وتلقائية في الحكي. 

 أبو الفنون ومشاركات دولية

وعمل رمضان خاطر في المسرح مع فرقة الورشة وبالعديد من عروضها منذ انضمامه لها، حيث شارك في مسرحية "داير داير"1991، ومسرحية "غزير الليل "1993 من إخراج حسن الجريتلي، واستمرت مشاركته بالفرقة حتى وفاته. 

وشارك رمضان خاطر في مسرحية "بالعربي الفصيح" تأليف لينين الرملى وإخراج محمد صبحى 1995، ومسرحية "الحادثة المجنونة" تأليف لينين الرملي وإخراج عصام السيد 1993، ومسرحية "غزل العمار"عن السيرة الهلالية  1999 مسرحية "اللى يعيش" من إخراج حسن الجريتلي 2003 .

 وعمل مع المخرجة السويدية إيفا برجمان على المسرح القومى بالسويد "مسرح بكا" في مسرحية "حلم ليلة صيف" 2004، و مسرحية "الضفيرة الشمسية" للمخرج شارلى إستروم لفرقه مسرح "أوستروم".

شارك رمضان خاطرفي العقد الأول من القرن الواحد والعشرين في العديدة من المشاركات في الأردن من خلال مهرجان حكايا، والذي ينظمه مسرح البلد، وشارك في الملتقى التربوي العربي في عمان، وقدم خلاله عددًا من العروض مع فرقة «الورشة»، حيث قدم «حكي مصاطب» في الدورة الأولى من المهرجان 2008 ، وفي  2010 «قدم رمضان خاطر يحكي»، و«حكايات شعبية من الدقهلية»، بمشاركة الفنانة و الحكواتية عارفة عبد الرسول.

وأسس رمضان خاطر فرقة "حكى مصاطب" وهي فرقة متخصصة، وعمل  خاطر أيضًا مع المخرج أحمد العطار في فرقه "المعبد" في مسرحيات عدة منها ماما عايزه اكسب المليون، عطيل.

على طريق النجومية

عمل رمضان خاطر في السينما في العديد من الأفلام منها الفيلم الفرنسي التونسي "لوسي" من إخراج نبيل بو علوش،  وفيلم "آخر الدنيا" للمخرج أمير رمسيس وشارك في أفلام منها: الطريق الدائري للمخرج تامر عزت،استغماية، لعبة الحب، زي النهاردة ،هليوبوليس، الطريق الدائري، 18 يوم، كف القمر، يا أنا ياهو، الحساب، وشارك فيلم "Ratatouille " في دور بومبيدو.

وكانت أبرز مشاركات رمضان خاطر في فيلم "حين ميسرة "، و"كلمني شكرا" للمخرج خالد يوسف، وقدم دور البطولة في فيلم "عين شمس"للمخرج إبراهيم البطوط، والذي يعد أحد أهم الأفلام المستقلة التي قدمت خلال السنوات الأخيرة، وقدم فيه دور "رمضان"، والد الطفلة "شمس" ، والذي يكتشف إصابتها بالسرطان .

وشارك رمضان خاطرفي مسلسلات عدة منها أحلم بيوم، الزناتي مجاهد، غريب الدار، وسيت كوم "راجل وست ستات" الجزء الرابع، جمهورية نعمات.

مشاركات رغم المرض

وتزايد المرض على الفنان رمضان خاطر  طوال الأشهر الأخيرة في حياته، إلا أنه استمر في مسيرته الفنية وعطاءه، وظل يقدم ويشارك بأعماله الفنية حيث قدم آخر أعماله قبل رحيله بشهر واحد على المسرح العائم بالمنيل ومسرح مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية التابع لصندوق التنمية الثقافية، حو ارتجالية "حكاوي"، وكان العرض يمثل ارتجالية حكي شعبي تخللها تواشيح دينية وترانيم كنائسية، بالإضافة إلى ثلاث حواديت حول الوحدة الوطنية، واستمر في تقديم العرض طوال شهر أكتوبر وحتى مطلع نوفمبر، والعرض كان من إنتاج فرقة مسرح الشباب وإخراج أسامة رؤوف.

رحيل مبكر

لم يعرف الفنان الراحل رمضان خاطر طريقه إلى النجومية، لكنه يشتهر في الوسط الفنى بحبه للفن والتمثيل وموهبته المميزة، وكان يتمتع بحب جميع من حوله،وقد رحل الحكواتي والمبدع رمضان خاطر عن عمر يناهز 48 في 28 نوفمبر عام 2011، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا، امتد على مدار ثلاثة عقود.